المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فنان العرب من مدارس الأيتام إلي فنان العرب


MoHaMmAd
28-03-2008, 06:46 PM
محمد عبده من مدارس الأيتام إلي فنان العرب
بقلم أريبيان بزنس في يوم الاثنين, 24 مارس 2008

----------------------------------------------------------

نجاح الفنان لا يأتي من فراغ، هناك عوامل كثيرة تجعله الأفضل والأقوي، والأشهر أبرزها علي الإطلاق المصداقية، والأمانة والصراحة، ومواجهة الأعاصير، والرياح العاتية، والظلام الدامس، لكي يصل إلي ما يريد .

جاء ذلك في جريدة الوفد المصرية في حديثها عن النجم محمد عبدة وقالت الفنان الحقيقي يجب أن يتحلي بلغة التحدي، والقوي في الإرادة، وتحويل المعاناة إلي حالة إبداعية تتحدث عنها البشرية، ولن نبالغ إذا قلنا إن كل فنان عظيم وراءه معاناة شديدة، أما لغة الاستسهال والاعتماد علي كل ما هو متاح وسهل فالنتيجة النهائية لها فن سطحي، وساذج ينتهي سريعاً.

وتابعت : خلال الأيام القليلة الماضية تابع الملايين من العرب مجموعة من أهم مطربينا وهم يتحدثون عن حياتهم الشخصية، كيف بدأوا مشوارهم مع النجومية. فنان العرب محمد عبده في في برنامج البيت بيتك قال في حواره إنه ينحدر من أسرة فقيرة جداً، وكان يسكن في حي سكني شعبي يسكنه الفقراء، وحكي عبده أن والدته كانت تفعل المستحيل من أجل توفير لقمة العيش، وأن بعض العائلات الكبيرة أو الثرية كانت تتولي الانفاق عليهم في أحيان كثيرة، أي أن حياته في الطفولة كانت مأساة ومنتهي المعاناة، وأنه دخل مدارس الأيتام وباع البطاطس ليساعد أمه.. والسؤال المطروح: ماذا أفرزت هذه الحياة؟

أفرزت فناناً كبيراً قدم الأغنية الخليجية لساحة الغناء العربي والعالمي، ودخلت عبر صوته الأغنية الخليجية التصنيف العربي للغناء، وإذا كانت هناك محاولات قبله كثيرة لكن الحقيقة تقول إن هذا الفنان الكبير كان وراء انتشار هذا اللون الغنائي، فعبر صوته تعرفنا علي الإيقاعات الخليجية، وعلي اللهجة، والجمل الموسيقية، والشيء الأجمل أنه فتح الطريق لمئات الأصوات الخليجية فهو العباءة التي خرج منها الكثير.

معاناة فنان العرب محمد عبده لم تؤثر عليه من الناحية النفسية مثل غيره، لكنه حولها إلي خطوة مهمة في مشواره. حالة الشجن التي يعيشها والتي ارتوينا بها منذ ظهوره سواء في أغاني ليلة أو مركب الهند مروراً بمذهلة والأماكن وجدة، وأخيراً الهوي الغايب، كل غنوة في مشواره نشعر فيها بحالة من الشجن الجميل، تعبيرات وجهه وملامحه كل شيء في هذا الفنان تعكس أنه حول معاناته إلي ابداع حقيقي حتي أصبح أهم مدرسة غنائية في الخليج وإحدي المدارس المهمة في تاريخ الأغنية العربية.

عزيمة وتصميم محمد عبده يظهر بوضوح شديد عندما وعد أمه بأن تسكن أحد القصور التي يسكنها كبار القوم، وكانت والدته ترد بتلقائية الأمر، وتطلب من ابنها ضرورة التواضع في أحلامه لكنه كان يصمم علي تحقيق حلمه، يريد أن يصنع لها الرفاهية التي لم تعشها، وحقق الحلم.. صراحة محمد عبده في الإعلان عن حياته الأولي، جعلتنا نقترب منه أكثر وأكثر، ففي الماضي كنا نتعامل مع أغانيه بنظرية أنه فنان يجيد اختيار الكلمة واللحن، ويجيد التعبير، لكن بهذه الاعترافات أصبحنا نتعامل معه بإعجاب متزايد، لأن صراحته لم نعهدها في كثير من الفنانين، فهو لم يتعامل مع ماضيه علي طريقة »انسف حمامك القديم«، أو علي طريقة المعلق الرياضي الشهير عصام الشوالي »العبرة بالخواتيم«. محمد عبده قال كل شيء عن حياته ومعاناته، وهذا الموضوع سوف يقودنا إلي ضرورة تقديم كل الفنانين الذين عانوا حتي وصلوا إلي القمة لأننا أصبحنا في عصر تزييف الماضي، أصبحنا في عصر كل الفنانين ينسجون سيناريوهات عن ماضيهم، الكل أصبح ينحدر من عائلة بشاوات، وبهوات. الكل يخفف الحروف وينطق بمفردات غربية في أحيان كثيرة لا يفهم معناها، والشيء الغريب أن كل من ينسج سيناريو حول ماضيه تجده غير مبدع وغير مؤثر، في حلقات قادمة سوف نتناول معاناة كاظم الساهر، ومحمد الحلو، وعلي الحجار وأليسا ونانسي عجرم، وسوف نعود بالتاريخ للوراء لكل نعرف كيف صعد حليم والأطرش وسومة وعبدالوهاب وفوزي، لمقدمة الغناء العربي؟.. محمد عبده دفعنا إلي ضرورة طرح اسم كل من عاش المعاناة وحولها إلي قصة نجاح وابداع، فهي حكايات جديرة بالاهتمام لأنها قد تصنع جيلاً جديداً يستطيع تحويل المأساة إلي نجاح.

arabianbusiness (http://www.arabianbusiness.com/arabic/514546)

برق الشوق
28-03-2008, 07:47 PM
فعلا هذي المعاناة التي عاشها فنان العرب افرزت منه قامة

طويله الكل يحبها الله يطول بعمره ....

شكرا للكاتب على اجادته للمقال عن فنان العرب...

وشكرا لك اخي زل ريم الحجر على النقل الله يعطيك العافيه ...

تقـــــــديري...

الهوى الغايب
29-03-2008, 12:36 PM
كل صاحب معاناة يقوم بتقديم عمل خالد في ذاكرة من بعده

ومحمد عبدهـ قدم لنا أعبر الكلمات بأحلى لحن سواء اللحن منه أو مختار من فنان غيرهـ

ليقدم لنا عبر حنجرته أرقى الأغاني الخالدهـ في عقولنا قبل قلوبنا

تسلم أخوي على التقديم

تحياتي

أبو أيمن
17-04-2008, 05:17 AM
بهذه الكلمات الصريحه من فنان العرب اقف صامدا لارد على كل من يحكي غير ذلك فهناك الكثير الغير مطلعين على بعض واقع ابو نوره الحقيقي وجوهره الطيب بل انهم اعتبروه متغطرس وجاء هذا الحكم عليه من اولئك بمجرد رؤيته في الحفلات ولم يتفكروا في الجمهور الذي امامه والذي لابد له ان يظهر امامه في صورة الفنان المبدع فقد تناسوا لكل هذا وفسروا ذلك على انه فنان يتكبر على الجميع وهذه الكلمات جاءت لتؤكد لهم مدى تواضعه وعدم نسيانه لماضيه المؤلم وها انا الان اثبت لهم بهذه الكلمات صحة تلك الحلقات الاحدى عشر التي جاءت في مجلة سيدتي لتحكي لنا واقع ابو نوره الحقيقي فان ما جاء في تلك الحلقات لم يختلف بتاتا عن هذه الكلمات الحقيقه النابعه من قلب فنان مبدع مع عدم نسيانه لماضيه المؤلم والذي انتج منه فنانا استحق احترام الجميع له فطوبى لابو نوره بهذه الاعترافات الحقيقه التي افتقدها الكثير من الفنانين ويكفيني فخرا ان اسمع ابو نوره في (( المحاكمه )) يقول انا محمد عبده الجيزاني 0

مع اطيب وخالص الشكر والتقدير كل من ساهم في نشر هذا الموضوع وعلى راسهم( زل ريم الحجر ) مراقب قسم اب منه الخبر وكل من ساهم في ابداء رايه بالردود الجميله 0

ملاحظه

التمس العذر ان خانني التعبير لكن لي اصدقاء الجدال يطول بيننا بهذا الخصوص وهو الدافع الذي يجعلني اتكلم بشجاعه العاشق لفن ابو نوره واتمنى ان يكونوا من منسوبي هذا الموقع ليروا بانفسهم من هو ابو نوره الحقيقي 0

ابن الشقيري
30-04-2008, 06:34 AM
لم تتكروا لنا اي لسان يتكلم مع هذه الردود الجميله