المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد عبده:رفضت العيش على هامش شهرة عبد الحليم حافظ


MoHaMmAd
04-03-2008, 09:50 PM
قال المطرب السعودي محمد عبده، الملقب بـ " فنان العرب"، إنه لا يفكر في تصوير أياً من أغنياته على طريقة الفيديو كليب، مشيراً إلى أنه لو كان في عمر الفنانين الحاليين لكان فكر في دخول "موجة الفيديو كليب".

وأوضح عبده سبب رفضه تصوير الفيديو كليب بالقول " أشعر بأن موضة الفيديو كليب تجاوزتني وسني لا يسمح بتصوير الأغاني بهذه الطريقة، وبصراحة أكثر الفيديو كليب يكمل أشياء ناقصة في الكلام واللحن وأحياناً يكمل الفيديو أشياء ناقصة في صوت المطرب نفسه".

وأضاف عبده أنه "ليس بريئاً من ظاهرة الفيديو كليب" حيث قدم عدة أغنيات مصورة في المسلسل التلفزيوني الوحيد الذي شارك فيه وهو " أغاني في بحر الأماني" للمخرج نور الدمرداش وكان العمل بالأبيض والأسود.

وتابع عبده " شاركتني فيها الفنانة فاطمة مظهر، كما شاركت معي فيها الفنانة نجوى فؤاد........ لكنهم الآن يعكسون الصورة ويجعلون الأغنية في خدمة الصورة".

وعن لقب "مطرب الأمراء" الذي أطلق عليه قال عبده " أنا أعتبر هذا اللقب شرفاً لي.. شرف لي أن أكون مطرب الأمراء، وأتذكر أن عبد الوهاب مثلاً كان يطلق عليه لقب مطرب الملوك في بدايته، وبصفة عامة أنا أغني لكل الناس ولجميع الشعراء ومن يتتبع أعمالي جيداً يعرف أنني غنيت لعدد كبير من الشعراء الشعبيين"، بحسب "العربية نت".

أما عن سبب رفضه الغناء مع المطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ قال عبده إنه كان دائماً يخاف من ذكاء عبد الحليم ويشعر أنه لو قبل الغناء معه فسيغني في "الوقت الضائع" في حفلات عبد الحليم.

وتابع عبده "عبد الحليم نجح في إقناع طلال المداح وعتاب لكنه فشل معي... فضلت أن أغني على هامش حفلات عبد الحليم أو أن أعيش على جانب من شهرته وجمهوره".

وعن علاقته بالموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، الملقب بـ"موسيقار الأجيال"، قال محمد عبده " كان شخصية رائعة، وأتذكر أنه في بداية علاقتي به وبعد أن استمع إلى صوتي قال لي نفسي أسمع الأذان بصوتك، وقتها أصابني القلق واعتقدت أن صوتي لم يعجبه... لكنه بعد أن استمع مني إلى الأذان أحسست بأنه ارتاح لصوتي".

وأضاف " يبدو أنه كان يختبر مخارج الحروف عندي، وبعد أن أحسست بنوع من الثقة أسمعته لحناً من ألحاني وفوجئت به يضحك ويقول لي "أنت ملحن كمان"، كنت وقتها مشروع ملحن، واستمرت علاقتي بالموسيقار الكبير حتى قبل وفاته وكان يقابلني من دون تكلف، بملابس البيت، وكان يحرص على سماع صوتي".

وعن سبب رفضه الغناء باللهجة المصرية قال عبده " اكتشفت منذ البداية أنني لن أضيف شيئاً للأغنية المصرية ولن أستطيع منافسة الأصوات المصرية"، مشيراً إلى أنه أراد النهوض بفن الجزيرة العربية الذي ظلم لقرون طويلة، على حد قوله.

من جهة أخرى قال محمد عبده إن أغنيته "أسمر عبر"، التي غناها في ذكرى الانتصار في حرب أكتوبر عام 1973، أنقذته حيث كان يتوجب علية تقديم أغنية بمناسبة انتصار أكتوبر في احتفال كبير يشارك فيه أكثر من 30 مطرباً عربياً.

وأضاف عبده أن الجمهور المصري تفاعل مع الأغنية و" الرئيس السادات نفسه كان يشعر بأنني أغنيها له، فهو القائد الأسمر صاحب قرار العبور".

وأغنية "أسمر عبر" إحدى أغنيات محمد عبده القديمة والتي أعاد إحيائها في حفل انتصار أكتوبر.

أما عن شؤون حياته الخاصة، رفض محمد عبده الكشف عن سبب انفصاله عن زوجته بعد زواج استمر 26 عاماً واكتفى بالقول إن الفشل وحده يكفي أن يكون مبرراًُ لاتخاذ قرار الطلاق، وأنه كان دائماً يحاول أن يقهر الفشل حتى تستمر علاقته الزوجية.

وللمطرب محمد عبده خمس بنات وولدان من زواجه هم نورا، ود، ريم، هيفاء، دلال، عبد الرحمن وبدر.

ونوه عبده إلى أن أولاده يحيطونه بالرعاية والاهتمام فلا يشعر بأن شيئاً ينقصه، مؤكداً أن قلبه لا يتوقف لحظة عن الحب "تذوقت الحب من أول نظرة، وثاني نظرة، وقصص الحب في حياتي كثيرة، منها حب روحي، ومنها حب عابر ومنها إعجاب".

ومحمد عبده اسمه الكامل محمد عبده عثمان آل دهل ولد عام 1948في قرية الدرب بمنطقة جازان في جنوب المملكة العربية السعودية.

بدأ حياته الفنية عام 1961 وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، حيث سافر إلى بيروت والتقى بالملحن السوري محمد محسن الذي لحن له أغنيته الأولى " خاصمت عيني من سنين".

ومن أغنيات محمد عبده "سلمولي"، "تغيرتو"، "يسافر"، "مرت سنة"، "محتاج لها"، "ليلة خميس"، " فمان الله"، " شفت خلي"، " هيّا معي"، " أيّوه"، "صوتك يناديني".

وانضم محمد عبده إلى شركة "روتانا" بعقد مدته خمس سنوات، وقد تردد أن محمد عبده تقاضى 15 مليون ريال مقابل موافقته الانضمام إلى "روتانا".

وكان محمد عبده قد أكد في وقت سابق إن الألقاب والجوائز الفنية لا تعنيه ولم يهتم بها منذ بداية مشواره الفني، مؤكداً أن ما يهمه هو محبة جمهوره و"وجدان المستمعين والمشاهدين".

والجدير ذكره أن محمد عبده كان قد وقع في خلاف مع ورثة الشاعر السعودي الراحل طلال الرشيد بسبب طرح أغنية "أحوال" التي كتبها الرشيد ولم يرغب الورثة في تحويلها إلى أغنية.

المصدر: سيريانيوز (http://www.syria-news.com/var/articlem.php?id=3062)

هتاااااف
04-03-2008, 10:54 PM
مشكوووووووووووورا خوي زل ريم الحجر على النقل

أصايل
08-03-2008, 10:52 AM
السلام عليكم

مقال جميل وكاتب رائع من قام بكتابة هذا المقال

وزل ريم الحجر اخ عزيز يشكر على نقله لنا بهذه الصوره الجميله

وبصراحة أكثر الفيديو كليب يكمل أشياء ناقصة في الكلام واللحن وأحياناً يكمل الفيديو أشياء ناقصة في صوت المطرب نفسه".

اي والله صدقت يابو نورا وانت ماشاءالله تبارك الله ماينقصك شئ وخلي الفيديو كليب للناس المحتاجه له واللي عندهم نقص

الله يخليك ويبقيك لمن يغليك يافنان العرب ويديم عليك هذا الشموخ وهذا التألق ياغالي

كل الشكر اخوي زل ودمت بصحه وعافيه

أصايل

عاشق عسير
08-03-2008, 10:52 PM
كبير يا فنان العرب

كل الشكر لك اخوي زل على الخبر

تسلم يا غالي
http://abdu-tarab.com/vb/uploaded/10_1204483387.gif