المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمدعبده طلاق الزوجه يكشف سر الهوى الغايب


هتاااااف
03-03-2008, 01:50 PM
احيا فنان العرب محمد عبده أولى حفلات مهرجان "هلا فبراير" بدولة الكويت بمفرده مساء امس الخميس الـ28 من فبراير/شباط الجاري، بمجموعة من أغانيه الرائعة، في الوقت الذي عقد مؤتمرا صحفيا أول أمس بالكويت نفسها من أجل إعطاء دفعة قوية لألبومه الجديد "الهوى الغايب"، كاشفا النقاب أيضا -في التوقيت ذاته- عن بعض أسرار انفصاله عن زوجته بعد مرور 26 سنة على ذلك الزواج، مع أنه غنى لها في ليلة زفافه أغنيته "مالي ومال الناس.. ما أخذت رأي الناس لما حبيتك!".

فقد اعترف المطرب السعودي بانتصار الفشل عليه في زواجه، بعد أن تم الطلاق بينه وبين زوجته، وذلك في حواره مع المجلة الإماراتية "المرأة اليوم"، الصادرة الخميس (28 فبراير/شباط 2008).

وقال عبده "طوال هذه المدة كنت أحاول جاهدا أن أقهر الفشل حتى تستمر علاقتي الزوجية، لكنني لم أنجح، وأخيرا تم الطلاق".

وأكد أنه لا يوجد سبب واضح لقرار الانفصال عن زوجته، قائلا "لا أريد أن أتكلم كثيرا في هذا الموضوع"، ويتساءل "ألا يكفي الفشل ليكون سببا في انفصال زوجين؟".

في الوقت نفسه يؤكد فنان العرب أنه يعيش حياة طبيعية بعد انفصاله عن زوجته، ويقول "نحن نعيش معا كأسرة كبيرة، لذلك لا أشعر بأن هناك شيئا ينقصني، وأبنائي وبناتي يعيشون معي وهم يحيطونني بالرعاية والاهتمام والحب.

ويضيف "لدي سبعة أبناء، خمس بنات (نورا، ود، ريم، هيفاء، ودلال) وولدان هما عبد الرحمن وبدر، وكلهم أصواتهم حلوة وجميلة".

وحول الحب في حياته كفنان يعترف محمد عبده بأن قلبه لم يتوقف لحظة عن الحب.. يقول" تذوقت الحب من أول نظرة، وثاني نظرة، وقصص الحب في حياتي كثيرة، منها حب روحي، ومنها حب عابر ومنها إعجاب"!

وعن العلاقة بين أغنياته وقصص حب حقيقية عاشها في حياته، يقول عبده "إن الأغاني التي تخرج من قلبي كثيرة، منها "ما في داعي من حنانك، ما في داعي من ملامك"، و"حبيبي ردي سلامي للهوى"، وأغنية "مالي ومال الناس"، وهي بالمناسبة الأغنية التي غنيتها يوم زفافي".

وقال عبده "إن المرأة الجميلة تجعلني أغني من قلبي"، مؤكدا أن المرأة التي تلفت انتباهه هي الذكية، والمثقفة، أما الجميلة فهي امرأة نسبية لأن الجمال نسبي كما يقول.

ويضيف "الرجل الذي لا يحب المرأة المثقفة هو بالتأكيد يعاني تدنيا في قدراته العلمية والثقافية".

لماذا تأخر "الهوي الغايب"؟

ردا على سؤال حول تأخر ألبومه الجديد "الهوى الغايب" أكثر من عامين، يقول محمد عبده "خلال هذين العامين لم أتوقف عن الغناء، وخلال فترة الإعداد للألبوم قدمت مجموعة من الأغنيات الفردية في عدد كبير من الحفلات الغنائية، وكان من أهم هذه الأغنيات الناجحة أغنية (الأماكن)".

وعن الفنان رابح صقر وتلحينه أغان في الألبوم" يقول فنان العرب "رابح صقر يعتبر نفسه ملحنا بالدرجة الأولى، ويرى أنه ملحن أكثر منه مطربا، وبالنسبة لي فأنا أيضا قدمت عددا من الألحان لعدد من المطربين منهم أحلام ونوال، كما لحنت لعدد من الأصوات الشابة في المملكة، وكان الموسيقار الراحل محمد الموجي كلما قابلني يقول لي: متى ستلحن لي؟".

وحول إصراره على عدم تصوير أغنياته، قال عبده "أشعر بأن موضة الفيديو كليب تجاوزتني، وسني لا يسمح بتصوير الأغاني بهذه الطريقة، لكنني أعود وأقول يمكن لو عاد بي الزمن، وكنت في سن هؤلاء المطربين، أن أدخل معهم في موجة الفيديو كليب".

ويضيف "قدمت عدة أغنيات مصورة من خلال مسلسلي الوحيد الذي شاركت في بطولته، وهو مسلسل (أغاني في بحر الأماني) من إخراج نور الدمرداش، وهذه الأغاني كانت بالأبيض والأسود، وشاركتني فيها الفنانة فاطمة مظهر، كما شاركت معي فيها الفنانة نجوى فؤاد، وبصراحة التجربة لم تعجبني، ولم أجد نفسي فيها".

نعم.. أنا مطرب الأمراء



"مطرب الأمراء".. هذا اللقب شرفا لي"، هكذا يقول محمد عبده، ويؤكد "شرف لي أن أكون مطرب الأمراء، وأتذكر أن عبد الوهاب مثلا كان يطلق عليه لقب مطرب الملوك في بدايته، وبصفة عامة أنا أغني لكل الناس، ولجميع الشعراء، ومن يتتبع أعمالي جيدا يعرف أنني غنيت لعدد كبير من الشعراء الشعبيين".

جدير بالذكر أنه في الوقت الذي كان فيه كبار النجوم يتجهون إلى لبنان في بداية الستينات غنى عبده في مصر لكنه رفض الغناء مع عبد الحليم، ويقول عبده عن هذه الذكريات هربت من عبد الحليم، فقد عرض عليَّ أن يشركني في حفلاته أكثر من مرة، لكنني كنت أعتذر في كل مرة.

ويضيف "رفضت أن أغني على هامش حفلات عبد الحليم أو أن أعيش على جانب من شهرته وجمهوره، فقد نجح عبد الحليم في إقناع طلال المداح وعتاب لكنه فشل معي".

وعن علاقته بالموسيقار عبد الوهاب، يقول عبده "عبد الوهاب -رحمة الله- كان شخصية رائعة، وأتذكر أنه في بداية علاقتي به وبعد أن استمع إلى صوتي قال لي: نفسي أسمع الأذان بصوتك، وبعد أن استمع مني إلى الأذان أحسست بأنه ارتاح لصوتي، وأسمعته لحنا من ألحاني، وفوجئت به يضحك، ويقول لي: إنت ملحن كمان، واستمرت علاقتي بالموسيقار الكبير حتى قبل وفاته".

ويضيف عبده "أما الموسيقار بليغ حمدي -رحمه الله- فقد كان حريصا على أن يستمع ويسجل روائع التراث الخليجي، وقد استفاد بليغ من هذه الألحان".

وحول سر احتفاء الجمهور المصري به عندما ظهر لأول مرة في حفل غنائي، قال عبده "أعتقد أن الجمهور المصري كان متعطشا لسماع لهجة عربية مختلفة، الجمهور المصري بطبعه (سمّيع) ويحب الغناء وكانت كل الأعمال التي يستمع إليها تمر عبر اللهجة المصرية، لهذا كانت اللهجة الخليجية جديدة على الأذان المصرية".

ويؤكد "كان الجمهور يأتي من كل مكان في مصر ليستمع إلى حفلاتي الغنائية، وكان قطار الصعيد يمتلئ بالسميعة (رايح جاي)".

وقال فنان العرب "أشعر بأن مصر هي مسرح العرب، فأنا وغيري من الفنانين السعوديين نلتقي الجمهور العربي بصورة عامة والجمهور السعودي بصورة خاصة في مصر؛ حيث يمكن للعائلات السعودية أن تحضر حفلاتي الغنائية، وهي حفلات أحرص على أن تليق بمستوى جمهوري".

نتنازل أحيانا ولكن

في إطار اعترافاته، يقول محمد عبده "لا يوجد إنسان لا يتنازل، ولكن التنازل دائما مسألة نسبية، فأنا بطبعي عاشق للكلمة، وقارئ للشعر وهناك تعبيرات وألفاظ في الشعر الشعبي كنت أخجل منها، ولكنني غنيتها واعتبرت ذلك نوعا من التنازل، برغم أن هذه المفردات تقال دائما في برامج الشعر الشعبي".

وقال عبده "ندمت كثيرا، وغنيت بعض أغاني التراث وندمت عليها بعد ذلك، برغم أن هذه الأغاني موجودة ولم أخترعها".

وفي رده على سؤال؛ لماذا حقق محمد عبده ما لم يحققه الآخرون؟ أجاب "لأنني منذ البداية نظرت إلى بعيد، وأدركت أن كبار الملحنين لن يغامروا ويعطوا أعمالهم لمطرب مجهول، فقررت أن أعتمد على نفسي وألحن لنفسي، ومن هنا بدأت رحلتي مع الثقافة الموسيقية، والألحان التراثية، وبدلا من أن أغني للآخرين بدأت أغني الأعمال التراثية والمواويل، وبدأت رحلتي وصنعت نجاحي؟"

عطر القصايد
03-03-2008, 02:36 PM
شكرا هتاااااف

ماقصرتي ، موضوعك جميل ورائع وتشكرين على نقله لنا

تحياتي،،،

محب لمحمد عبده
03-03-2008, 03:16 PM
بالتوفيق لبو نوووووووره

عاشق عسير
03-03-2008, 11:57 PM
موضوع روعة ونقل جميل منك يا هتاف

ألف ألف شكر

دمتم بود

http://abdu-tarab.com/vb/uploaded/10_1204483387.gif

هتاااااف
04-03-2008, 12:02 AM
مشكووووووووووووووور يا عاشق عسير

S a R i
04-03-2008, 12:11 AM
شكرا لك هتاف

جميل عبدالله
04-03-2008, 02:46 AM
موضوع رائع جداً مثل روعة صاحبه لك مني كل الشكر والتقدير ونتظرمنك المزيد

لك تحياتي

بسمة السعوديه
04-03-2008, 04:55 AM
الله عليك يا ساحر البسمه

اذا كان قد تذوقت الحب مرار فقد تذوقت حبي لك طول العمر
كنت انت ثم انت ثم انت

فكان ساحري وهاجس افكاري

دمت لقلبي حبيب يا فنان العرب

يعطيك العافيه على هذا النقل

أصايل
05-03-2008, 08:00 AM
السلام عليكم

كل الشكر لك اختي العزيزه هتاف

وننتطر منك المزيد من هذه المواضيع القيمه

مع بالغ ودي وتقديري

أصايل