المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض فنان العرب كاد يلغي أولى حفلات هلا فبراير "ايلاف"


turkysma
01-03-2008, 04:49 PM
طلال عبدالله من الكويت: انطلقت مساء الخميس الماضي حفلات مهرجان هلا فبراير الغنائية ، وفي الليلة الأولى كان عشاق الطرب الأصيل على موعد مع فنان العرب محمد عبده ، هذا الهرم الخليجي الذي توالت عطاءاته الغنائية في الساحة الفنية على مدى سنوات طويلة ، و بالرغم من مرضه و تعبه الشديد الا أنه أصر على احياء الحفل و تحدى جميع الصعاب من أجل ملاقاة جمهوره المتعطش لسماع قديمه و جديده.
بدأ الحضور بالتوافد الى الحفل منذ تمام الساعة التاسعة مساء ، و فور دخولنا الى الصالة لفتنا شكل المسرح ، فعلى الرغم من بساطته الا أنه يعبر عن الكويت بماضيها، ومستقبلها ، فالمصمم جورج فالنتينو إستخدم في تصميمه ثلاثة دوائر موزعة على يمين، وشمال، ووسط المسرح، وتحتوي بداخلها على شاشات بلازما ضخمة تعرض خلفيات متغيرة على حسب الوان الاضاءة ، كمان يوجد في منتصف المسرح و خلف المطرب مباشرة تجويفان يحتويان بداخلهما على عمودان معدنيان بلون داكن يعبران عن ابار النفط في الكويت ، و تلعب الاضاءة دورا هاما في ابراز جمال المسرح . و لكن يؤخذ على المخرج باسم كريستو بأنه لم يظهر المسرح بشكل جميل على شاشة التلفاز كما هو في الواقع.
دموع جومانا بوعيد
كان من المفترض أن تبدأ وصلة الفنان الكبير محمد عبده في الساعة العاشرة مساء ، و لكنه تأخر عن اطلالته ، و عند سؤال ايلاف حول أسباب هذا التأخير ، علمنا أن فنان العرب مريض و كان بانتظار بعض الأطباء لتقديم العلاج اللازم له ، و لكن بعد مرور 50 دقيقة إعتلت المذيعة جومانا بوعيد خشبة المسرح لتقديم محمد عبده ، و بعد مقدمة جميلة عن مهرجان هلا فبراير طلبت جومانا من الحضور متابعة ريبورتاج عن مهرجان هلا فبراير منذ إنطلاقته ، و لكن إدارة المهرجان فاجأت جومانا بتكريمها لأنها رافقت المهرجان منذ إنطلاقته ، وقام رئيس لجنة هلا فبراير بتقديم درع تكريمي لها ، و من شدة تأثرها بكت على الخشبة.
الانطــــلاقة
بعدما امتلأت القاعة بنسبة 75 % اعتلى فنان العرب خشبة المسرح ، و هنأ الكويت و شعبها بمناسبة إحتفالها بأعيادها الوطنية ، و بقيادة المايسترو عماد عاشور بدأ محمد عبده وجبته الطربية الدسمة بغنائه ( باركي يا كويت ) التي رفرفت على أنغامها أعلام الكويت داخل الصالة ، و بعدها قام بغناء أولى أغنيات البومه الجديد ( الهوى الغايب ) ، و من ثم أعاد الحضور الى الزمن الجميل عندما قدم (أعترفلك) التي تفاعل معها كل من في المسرح بشكل لافت. ومن الطرب الأصيل انتقل الى الأغنية السامرية ( يا متلف الروح ) المحببة الى قلوب كبار السن بشكل خاص ، كما قام بغناء ( جرح المودة ) و ( اختلفنا ) التي ما ان سمع الجمهور مقدمتها حتى صفق بحرارة ، و توالت الأغنيات بعد ذلك و قام بغناء ( مغرورة ) من البومه الأخير ، ( المعاناة ) و ختم وصلته الأولى في تمام الساعة 12.50 على أنغام ( هلا بالطيب الغالي ).
انتكاسة فنان العرب كادت تلغي وصلته الثانية
استأذن محمد عبده جمهوره للاستراحة مدة 10 دقايق و من ثم اكمال مشوار الطرب في الوصلة الثانية و لكنه تأخر 45 دقيقة ، و لقد علمت ايلاف ان انتكاسة قد أصابت الفنان الكبير ، فلقد عانى من ضيق تنفس شديد استدعى احضار الأطباء مرة أخرى ، و قاموا باعطائه بعض الأكسجين و الأدوية ، و لقد صرح المسئولين أنه خلال 10 دقائق ان لم تتحسن حالته الصحية سيتم الغاء وصلته الثانية ، و لكن محمد تحدى مرضه و أطل على الحضور مرة أخرى بتقديم مذيعة الفضائية الكويتية ورود حيات ، و قبل أن يحلق فنان العرب بالحضور في سماء الأغنية الطربية الأصيلة تم تكريم المايسترو عماد عاشور ، و بدأ وصلته بأغنية ( ماهو عادي ) و كأنه يبرر تحديه للمرض بأن الجمهور الكويتي ماهو عادي ، و من الحان الفنان السعودي رابح صقر غنى ( حبيب الحب ) ، و لقد أمتع المتواجدون في المسرح بالعديد من الاغنيات كـ ( الحبيب الغالي ) ، ( حبيتك أكثر ) ، ( الأماكن ) التي غناها الحضور معه ، ( أشوفك كل يوم ) ، ( الله أقوى ) ، ( أحوال ) ، ( ولعتني ) ، ( أقرب الناس ) ، ( هذا حبيبي ) ، ( ما عاد بدري ) ، ( يا مستجيب الداعي ) و ختم بأغنية ( لنا الله ) التي هزت المسرح من شدة تفاعل الجمهور .
مقتطفات من الحفل :
• بدأ الحفل الغنائي الساعة 10:50 و انتهى في تمام الساعة 4:15 فجرا.
• امتلأت القاعة بالحضور بعد مرور ساعة و نصف على بدء الحفل.
• تواجد منظم الحفلات الغنائية محمد المسري في الكواليس ، كما تابع الملحن الكويتي أنور عبدالله ( و هو أحد أعضاء اللجنة التي اختارت الفنانين ) الحفل أيضا في القسم المخصص للدعوات الخاصة .
• وضعت روتانا قسم مخصص لبيع الألبوم الجديد لفنان العرب محمد عبده .
• تم توزيع بوسترات لفنان العرب على الحضور في منتصف الحفل.
• لاحظ بعض الحضور تعب الفنان محمد عبده على المسرح .
• كانت هندسة الصوت داخل الصالة سيئة ، فمستوى الصوت منخفض لم يساعد الحضور أن يعيش أجواء الحفل بالشكل المطلوب ، و لكن تم تدارك الأمر في اخر الوصلة الثانية.
• من المواقف الطريفة التي حصلت هي أثناء تواجد مدير شركة روتانا سالم الهندي في الكواليس ، فأحد الغرف مزودة بشاشة بلازما تنقل الحفل الغنائي مباشرة على قناة الراي لكي يتابعها العاملون في الكواليس ، و ما أن شاهدها سالم حتى قام بتغيير القناة ليضعها على روتانا خليجية التي تنقل الحفل أيضا ، و عندما التفت لاحظ وجودنا فضحك وسألني صحافة ؟
أجبته: نعم
سالم : أي جريدة ؟
ايلاف : ايلاف !
سالم : يعني بكرا الكل بيعرف شسويت .. و ضحك
• علمت إيلاف ان المؤتمرات الصحفية للفنانين اختيارية للفنان نفسه .
• ومثل كل عام يمنع على الصحافة الدخول الى كواليس المسرح ، أو إصطحاب الكاميرات لتصوير الفنانين، لذلك فان التغطية تكون مقتصرة على الحفل فقط وهو منقول مباشرة على شاشة التلفاز ، و السؤال الذي يطرح نفسه بقوه هو ما سبب الاصرار على منع الصحافة من تغطية كافة كواليس الحفل؟
• بذل رئيس اللجنة الاعلامية السيد وليد الصقعبي جهد كبير لكي يظهر الحفل بالشكل المطلوب ، كما كان لتواجد السيد محمد فهمي أثره لمساعدة الاعلاميين لتغطية الحفل.

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Music/2008/3/308529.htm
===================

الحمدالله على سلامتك يا ابو نوره

حابسة الدمع
01-03-2008, 05:19 PM
مهما صار.. مهما تم.. عبده يبقى عبده

رغم الارهاق والتعب الشديدين اللذين ظهرا واضحين على وجه فنان العرب محمد عبده فور ظهوره على خشبة مسرح هلا فبراير لتدشين اولى حفلاته الغنائية مساء امس الاول، الا ان هذا كله لم يمنعه من تقديم وصلة طربية مميزة امتدت لاكثر من 5 ساعات تمايل فيها جمهوره الغفير حبا وعشقا، الامر الذي «انسى» فنان العرب تعبه بسبب «تقلبات الطقس»، فمرة يأخذهم للفرح ومرة الى نار الشوق، كيف لا، انه عبده، هذا العاشق لجمهور الكويت، نعم هي قصة حب لا نهاية لها، لأنه «القريب» الى قلوبهم وهم «اقرب الناس له».

فنان العرب صال وجال في حفلته الغنائية التي تصدت لتقديمها الاعلامية المميزة جومانة بوعيد في الوصلة الاولى.

بدأ فنان العرب حفلته الغنائية بعد ان تم تكريم المايسترو د.عماد عاشور من قبل اللجنة المنظمة لمهرجان هلا فبراير وسط عاصفة من التصفيق لتهدأ هذه «العاصفة» استعدادا لبدء «اعاصير» عبده الرومانسية بصوتها والحانها وكلماتها، ولم يخيب «بونورة» احلام جماهيره، فقدم لهم توليفة من اغانيه الجديدة والقديمة وذلك لادراكه ان الجمهور الكويتي كما هو متشوق لسمــــاع اغــــانيه الجديدة متلهف ايضا لقديمه الذي يعشقه.

وقبل ان تنطلق حنجرته «الذهبية» بالغناء والتطريب هنأ فنان العرب الكويت واهلها بأعيادها الوطنية ليترجم ذلك طربا باهدائه لها اغنيته «باركي يا كويت» ليستقبله الجمهور بعاصفة من التصفيق والمشاعر الجياشة ملوحين بأعلام الديرة ليرسموا لوحة جميلة في حب الوطن.

وبعد هذا الحماس الوطني بدأ «بونورة» حفلته الغنائية بأغنية البومه الجديد «الهوى الغائب» لتتمايل معه الرؤوس طربا، ثم غنى «اعترف لك»، وبعد ان سيطر على مشاعر الحضور اهداهم اغنيته القديمة «يا متلف الروح» ليصيح احد الجماهير قائلا «اتلفت روحنا يا عبده»، الامر الذي استقبله فنان العرب بابتسامة، وبعد هذا التجاوب غنى «جرح المودة» ثم «اختلفنا» التي رددها معه جمهوره، بعدها غنى «مغرورة» من البومه الجديد باللغة العربية الفصحى والتي سيطرت كلماتها على عقول الحاضرين ليختم وصلته الاولى بأغنية «هلا بالطيب الغالي» للشاعر عبداللطيف البناي.

راحة المشاعر
وبعد ان اعطى فنان العرب محمد عبده «راحة» لمشاعر الجمهور العاطفية لمدة نصف ساعة، عاد وألهبها للمرة الثانية وذلك بتقديمه لاغنية «ما هو عادي» للشاعر الامير عبدالرحمن بن مساعد، وتبعها بأغنية «حبيب الحب» ثم «احب الناس» ليغني بعدها رائعته الجميلة «الاماكن» التي تمايلت مع كلماتها رؤوس الجماهير طربا وعشقا ثم اتبعها بأغنية «اقرب الناس» ليغني بعدها سامرية «الله اقوى» باسلوب مميز تفاعل معه الحضور الذين رددوا كلماتها الجميلة، وبعد هذا التفاعل الحماسي قدم اغنية «ولعتني» والحقها بأغنية «يا مستجيب الداعي» و«لنا الله» ليختم بعدها وصلته الغنائية ملوحا باعلام الديرة وسط صيحات المتابعين الذين لم «يشبعوا» من اغانيه الطربية.

وبعد هذا كله نقول مهما صار.. ومهما جرى.. ومهما تم.. عبده يبقى عبده.
جريدة الأنباء الكويتية (http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=24041&z=15)

[line]
مقطع لم يضاف للموقع
فنان العرب و عيادة أنور عبدالله
قبل انطلاق الحفل بساعات قليلة توجه الملحن الكبير أنور عبدالله إلى جناح فنان العرب بالفندق وعندما دخل عليه وجده ((تعبان حيل))واخبره ((بونورة)) بانه ماخذ دور برد ((برد وانفلونزا)) الأمر الذي جعل بوعبدالله ياخذه الى مستوصف د.أحمد الخطيب وتم الكشف عليه من قبل د.اسيل الخطيب فدار هذا الحوار بين الدكتورة وفنان العرب.
د.اسيل : بونورة استحالة تغني اليوم وأنت في هذي الحالة ؟
بونورة : أنا جاي للكويت أغني ولازم أغني حق أهلها .
د.اسيل : لازم ترتاح يومين علشان ما تتأثر بدور البرد اللي عندك؟
بونورة : راحتي لما أبسط أهل الكويت واغني لهم ويا دكتورة عطيني أي شي علشان أغني اليوم .
وبعد تفكير اعطت د.اسيل الخطيب ابرتين وجهاز كمام اوكسيجين ليستخدمه عند الضرورة .
وقد بدا التعب واضحا على فنان العرب محمد عبده في وصلته الاولى التي بعد أن انهاها توجه الى غرفته في كواليس مسرح ((هلا فبراير)) ووضع الكمام استعدادا لوصلته الثانية . وما نقول إلا الله يعطيك الصحة والعافية وخطاك السو يا بونورة

الله ياشافيك ويبعد عنك كل ضر

ابو طلال
01-03-2008, 05:39 PM
الله يحفظ ابو نوره

فعلا والله خلاص لازم يهتم بصحته اكثر

الحفلات بداهيه صحته اهم

ابوآدم
02-03-2008, 11:43 PM
ابو نوره يعطي دروس مجانيه للفنانين الآخرين بقمة التزامه وتفانيه

واخلاصه لجمهوره وفنه على حد سواء

فبالرغم من مرضه إلا أنه أصر على تكملة الحفله

كم يعطينا فنان العرب من الدروس المجانيه

ولكن العبره فيمن يقدر هذا الفنان العملاق وينصفه

يخليك ربي يافنان العرب

ويطول لنا بعمرك

S a R i
03-03-2008, 01:09 AM
الله يشفيه ويطول بعمره
فنان كبير رغم مرضه الا انه تحمل كل شي من أجل جمهوره
شكرا فنان العرب
شكرا لكم ع النقل

MoHaMmAd
03-03-2008, 04:42 PM
السلام عليكم:
"جعلها تبطي سنينك"
رغم مرضه المفاجئ الا واصر على الغناء من اجل محبيه.
وشذى لنا بــ22 رائعة من القديم للحديث.
الملحن انور عبد الله من اشد المهتمين بحفلة فنان العرب وسيكون بينهم تعامل عما قريب بعد انقطاع طويل.(من اول عمل في اغنية يكفيك انك شفتها).
والف مبروك للماستريو عماد عاشور على التكريم الذي حصل عليه في مهرجان هلا فبراير.
تحياتي وتقديري لكم....