المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقتطفات من المؤتمر الصحفي لفنان العرب في الكويت اليوم


برق الشوق
27-02-2008, 08:34 PM
في بداية المؤتمر تحدث رئيس روتانا للصوتيات السيد سالم الهندي عن فنان العرب وعن عقد الشركة وتعاونها معه في كل ما يخص أعماله المستقبلية بضمنها الإنتاج، وإدارة الحفلات الغنائية، والجلسات، وتوزيع الألبوم، كما عبر عن سعادة الشركة بإطلاق ألبومها الأول مع محمد عبده والذي سيكون البداية لسلسلة تعاونات قادمة ستفصح عنها روتانا قريباً .
بعدها تحدث عبده فهنأ الكويت حكومة وشعباً بعيدي الاستقلال والتحرير وقال بأنها كانت وما زالت الرائدة في دعم المسيرة الفنية ، وأنه واكب فترة شهدت تقديمه لأجمل الأغاني بكلمات، والحان كويتية، وأن الكويت هي أول من أسس مجلس التعاون " الفني " .
وعن شركة روتانا قال بأنها قدمت له إمكانياتها، وهو أيضاً أضاف لها بأن ملأ فراغاً في الأغاني الكلاسيكية التي يفتقر اليها نتاج الشركة .


ولدى سؤاله عن الفنانتين أحلام ونوال الكويتية ومن منهما الأحق بلقب فنانة الخليج ، عاد وأكد بأن أحلام هي فنانة الخليج معللاً بذلك طريقة أدائها ، وأعطى نوال لقب " أميرة الرومانسية ".
ثم عاد ليوضح بأن أحلام حساسة وتغار كثيراً وأن لها قلباً طفولياً حين سئل عن محاولاته الإجابة على أسئلة الفنانات واتهامه بأنه يؤجج الحرب بينهم وقال بأن الصحافة تهوّل تصريحاته واستشهد بتصريحاته الليلة وأن الصحافة ستفعل بها ما تفعل .
وعن انتقاداته السابقة لعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد قال إنه يحبهما كثيراً ومعجب بهما وأنهما يمثلان أمل الأغنية السعودية والخليجية وأنه يعتبر نفسه أخاً لهما بل وأباً أيضاً ونصحهما بأن يقدما أغان تعيش طويلاً .
وحول اللغط الذي صاحب لقب فنان العرب وإطلاقه من قبل البعض على الفنان كاظم الساهر قال: اللقب لا يليق الا به وأن محمد عبده لا يليق الا بلقب فنان العرب ... وأضاف إذا كان هو ( محمد عبده ) فنان العرب فإن كاظم الساهر هو فنان كل العرب.

.. منقول ..

عطر القصايد
27-02-2008, 08:38 PM
مشكور ياخــالــد على نقلك للمؤتمر الصحفي لفنان العرب..

نتمنى أن نراه بأقرب وقت على شاشة روتانا

شكرا يالغالي وماقصرت

تحياتي

رفا
27-02-2008, 08:56 PM
الى متى والاسئله دائما تكرر من قبل الصحافه
عن احلام ونوال
وعبدالمجيد وراشد
ولقب فنان العرب
متى سترتقي الصحافه الفنيه
احلى مافي المؤتمر طلة فنان العرب البهيه
مشكور خالد على النقل الرائع
دمت بود

ماهوعادي
27-02-2008, 09:23 PM
يعطيك العافيه اخوي خالد على نقل المؤتمر
ومجهود يستحق الشكر

تحياتي

S a R i
27-02-2008, 10:37 PM
مشكور خالد ع النقل
بأنتظار طله ابو نوره على المسرح

حابسة الدمع
28-02-2008, 12:42 AM
السلام عليكم أخوي خالد
متفرد في نقل الأخبار الحصرية
أتمنى أنك تسمحلي أن أضع بعض
التغطيات للجرائد في موضوعك
حتى لا تكثر المواضيع والمضمون واحد

[[مارح أنطر أجابة :D ]]

حابسة الدمع
28-02-2008, 12:58 AM
في مؤتمر كبير نظمته روتانا
فنان العرب محمد عبده: أهنئ الكويت أميراً وشعباً بمناسبة العيدين: الوطني والتحرير

روتانا ملأت الفراغ للغناء الكلاسيكي ولم تقصر معي

أحلام صوت ذو نكهة خليجية وبها تحدّي و»ولدنة«... ونوال مميزة وهي أميرة الغناء الكلاسيكي

نضج الفن الخليجي بعد الفن في مصر والشام وانطلق إلى الوطن العربي والمهجر

سالم الهندي: فنان كبير ملتزم والاتفاق لإصدار خمسة ألبومات مع إدارة الحفلات


كتب فيصل العلي:
نظمت شركة روتانا مؤتمرا صحافيا للفنان محمد عبده بحضور رئيس شركة روتانا سالم الهندي ومجموعة من الفنانين الكويتيين منهم يوسف المهنا وأنور عبد الله ومحمد البلوشي اضافة الى نجل الشاعر الغنائي الشهيد فايق عبد الجليل »فارس«، والشاعر دعيج الخليفة، ومجموعة من الاعلاميين في الكويت والخليج.
وكانت عريفة المؤتمر الاعلامية جومانا بوعيد التي قدمت التهنئة للكويت بمناسبة العيد الوطني ثم كلمة ترحيب بالفنان محمد عبده باللهجة اللبنانية بينما كان ينبغي عليها التحدث باللغة العربية الفصحى البسيطة،ثم تم عرض فيلم وثائقي قصير عن الفنان محمد عبده مدته خمس دقائق بعدها ألقى الهندي كلمة روتانا أشاد بها بالفنان محمد عبده كفنان مبدع وكإنسان اتصف بالالتزام وحسن الخلق.
وقال ان هذا التعاون بين روتانا والفنان محمد عبده هو الأول من نوعه على مستوى انتاج الألبوم الغنائي الا انه تم التعامل معه في بعض الحفلات التلفزيونية.
وذكر الهندي أن هناك اتفاقا مع الفنان لاصدار خمسة البومات غنائية مع ادارة حفلاته الغنائية، والقيام بالدعاية لألبوماته في معظم المدن العربية.
وبعدها تحدث الفنان محمد عبده موجها التهنئة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح وللشعب الكويتي بمناسبة احتفالات الكويت بالعيد الوطني وعيد التحرير.
كما عبر الفنان محمد عبده عن شكره لشركة روتانا وقال انه سعيد بالتعاون معها، فقد ملأت الفراغ بالنسبة للطرب وللغناء الكلاسيكي الشعبي كما أنها لم تقصر معه من حيث الدعاية والاعلان لألبومه الذي صدر مؤخرا، وقال انه يشعر بالغبطة. وفي هذا السياق داعب الجمهور أكثر من مرة وقال: إنه يشعر وكأنه »الليلة عريس «وانه عندما يغني في الكويت انما يشعر انه يغني بين أهله وأصدقائه.

لحظة وفاء

وكان مما ذكر ان الكويت احتضنته في بداياته الفنية لينطلق منها بالأغنية الخليجية الى العالم العربي والمهجر في أوروبا والولايات المتحدة. وقال انه أتى الى الكويت في عام 1965م وغنى بعض الأغاني مثل أغنية »ماكو فكة«.
وبيّن أن تلك الانطلاقة للأغنية الخليجية كانت مع الملحن يوسف المهنا والشاعر فايق عبد الجليل يرحمه الله عبر أغنية ابعاد.
وتوالت على الفنان محمد عبده الكثير من الأسئلة من قبل الصحافيين حيث لم يكتف كل صحفي بسؤال واحد بل ان البعض منهم سأل أكثر من أربعة أسئلة دفعة واحدة وكان كعادته دبلوماسيا ومرحا في اجاباته.

أحوال طلال الرشيد

وعن الشاعر الراحل طلال الرشيد قال انه أعطاه كلمات أغنية »أحوال« قبل أن يسافر في رحلته المشؤومة ولما رحل عن الدنيا تقدم بها لوزارة الاعلام التي طلبت تنازلا من شاعرها أو من الورثة الذين لم يوافقوا ولم يرفضوا على طلبه اذ لم يجيبوه فقرر أن يكتب أنها من التراث كي تنزل السوق.

بين أحلام ونوال

وتحدث عن الفنانة أحلام فقال انه يرى أنها أفضل صوت نسائي خليجي حيث أن صوتها يمتاز بمساحات كبيرة كما أنها تحمل بصوتها هوية الغناء الخليجي وقال انها تحمل طفولة في شخصيتها من حيث التحدي وغيرها من الأمور مثل » الولدنة« كما يقول اللبنانييون.
وعن الفنانة نوال قال انها متميزة، مضيفا هي أميرة الغناء الرومانسي وفي صوتها مساحات واسعة.
وأكد أنه يتشرف بالتكريم الذي لقيه في دولة الامارات العربية المتحدة وبالوشاح الذي يحمل اسم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خاصة أن دبي رمز الرقي والتحضر والتطور وهي »لوجو الخليج«.
وامتدح عبده الموزع الموسيقي وليد فايق وقال انه موزع مبدع وهو شعلة في الاستوديو.
وفي موضوع مواز قال اننا نعيش في عصر الدعاية والاعلان الا انه يرى أن الدعاية مهمة في البداية ثم العمل يفرض نفسه حيث ان كل عمل لا بد وأن يحمل رؤية وبالتالي فان النجاح لا يمثل الشهرة التي هي جزء من النجاح.
وقال انه عندما يتحدث مع الفنانين السعوديين أمثال عبد المجيد عبد الله وراشد الماجد ورابح صقر انما يتحدث معهم كأخ محب لهم وانه كان يطلب منهم ألا يستعجلوا النجاح حيث أن الاستعجال يأتي على حساب الابداع بالعمل أحيانا الا أن بعض الصحافيين اساؤوا استعمال تلك النصائح وحملوها أمورا غير واقعية.

فيديو كليب

وعندما سئل عن سر ابتعاده عن الفيديو كليب قال: انني لا اعرف ما المقصود بالفيديو كليب بالضبط فعندما سجلت أغنية وطنية مع الفنانة شمس قالوا لي هذا ليس فيديو كليب وعندما سجلت أغنية مع رابح صقر قالوا لي هذا ليس فيديو كليب فما هو مفهوم الفيديو كليب؟ ثم أردف قائلا: هل يعني انه لا بد من وجود »نواعم«؟!! فضحك الجمهور.

أسئلة »الوطن«

وأجاب على سؤالين لـ »الوطن« حول أسباب هبوط الأغنية العربية لولا بعض الاستثناءات وقال: علينا ألا ننظر للأمور بتشاؤم وبصورة محبطة،حيث أن هناك أغنيات جيدة. وأجاب على سؤال آخر عن عزوف الفنانين عن غناء الشعر العربي الفصيح وقال: لدي بعض التجارب تصل الى عشر أغان آخرها قصيدة للشاعر غازي القصيبي.
وأضاف انه من جيل المطربين الذين بدؤوا بالغناء للشعر الفصيح في المواويل ولكن بصورة موسيقية حديثة.

الصحافة الفنية

وتطرق لملف الصحافة الفنية العربية فقال انها تطورت كثيرا عما كانت عليه في السابق شكلا ومضمونا الا أنها متفاوتة في المستوى من حيث النقد المدروس والنقد الانطباعي اضافة الى الاثارة وهذا أمر طبيعي.

هوية

وشدد الفنان محمد عبده على أن الغناء هوية وقد نضج الفن الخليجي متأخرا بعد الفن في مصر والشام ونحن نتطلع لايصال الفن الخليجي الى العالم العربي حيث أن المفردة الخليجية أصيلة ولم تتأثر بالعوامل الخارجية التي تؤثر على أصالتها.
وفي معرض حديثه قال انه تعاون مع الشاعر دعيج الخليفة في عمل أو عملين وانه سعيد بهذا التعاون،وفرح عندما اخبره صحافي من الامارات أن هناك من يقدم رسالة دكتوراة عنه,وقالت له زميلة: إنه يتم التحضير لمسلسل تلفزيوني عنه.

فنان العرب

وكشف الفنان محمد عبده قصة حصوله على لقب فنان العرب وقال: لم أكن أعرف في السابق أنني صاحب هذا اللقب الى أن غنيت مع الفنانة وردة الجزائرية في حفل عيد ميلاد الرئيس الحبيب بو رقيبة الذي كان يتذوق الفن بدرجة عالية ،ولما نجحت في أن اجعله يطرب في تلك الليلة قدمني اليه احدهم وقال له هذا الفنان السعودي محمد عبده فقال له لا تقل عنه الفنان السعودي بل قل انه فنان العرب فكتبت الصحافة التونسية والصحافة السعودية ذلك ومن يومها انطلق اللقب لأجده قد سبقني الى القاهرة وأنا سعيد بهذا اللقب الذي لا يليق الا بي ولا أليق الا به وهذا ليس غرورا لأن الفنان هو الذي يصنع الألقاب لنفسه وليس العكس.
واختتم المؤتمر بكلمة شكر وجهها الفنان محمد عبده معبرا عن شكره لشركة روتانا ولجميع الحضور.


لقطات

مداعبات

داعب الفنان الجمهور حينما قال: أشعر بينكم وكأنني »عريس« وكم يغيظني حينما يأتيني شاب صغير ويقول لي ان والدي يحبك، أو تأتيني فتاة جميلة وتقول لي ان أمي تحبك.

سفير المعاقين

وشارك سفير المعاقين الشاعر عبدالكريم محمد العنزي بكلمة حب وتقدير اليه وتمنى منه أن يغني أغنية عن المعاقين فقال محمد عبده ان تلك الفكرة قائمة الا أن النصوص التي عرضت عليه لم تعجبه بصورة كبيرة، وأكد انه يتمنى أن تلغى كلمة اعاقة فكل فرد منهم يحمل طاقة وليس اعاقة.

الرابط (http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=600592&pageId=42)

حابسة الدمع
28-02-2008, 01:05 AM
«الأنباء» لمحمد عبده: لو تسجل «كحتك» تشتريها الناس
عندما نتحدث عن محمد عبده فإننا لا نعرف من اين نبدأ فهو فنان كبير وعلم من الاعلام التي تحمل لواء الطرب الاصيل، تعددت ألقابه ولعل احبها لقلبه واشهرها هو «فنان العرب»، فأبو نورة بفنه وعطائه الطويل اصبح عاصمة للفن من خلال مشوار حافل بكل معاني الوفاء لفنه وعروبته والتي عبر عنها بصوته العذب فأعطي للرومانسية حقها وللوطنية ايضا مكانتها.


المؤتمر الصحافي
في هذا السياق عقدت شركة «روتانا» مؤتمرا صحافيا مساء امس الاول بفندق الهوليداي ان، حيث ضم كلا من الإعلامية المتألقة جومانا بوعيد وفنان العرب محمد عبده ورئيس شركة روتانا للصوتيات سالم الهندي الذي رفع تهنئة خاصة من الامير الوليد بن طلال الى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وشعب الكويت بمناسبة العيد الوطني وعيد التحرير اللذين حلا بعد ايام قليلة من اصدار ألبوم فنان العرب «الهوى الغايب» والذي يعتبر اول تعاون رسمي يجمعه وشركة روتانا.

عريس للمرة الثانية
من جانبه، عبر فنان العرب عن فرحته الكبيرة وهو على أرض الكـويــت حاضنـة الفنــون كمــا اطلق عليها حيث وصف نفسه بعريس للمرة الثانية.

ووعد جمهوره بكم من المفاجآت القادمة وهنأ شعب الكويت والحكومة الرشيدة علــى الاحتفــالات الوطنية التي تعيشها البلاد في هذه الايام.

الصحافة وفنان العرب
وبعد لحظات انتظار عاشها حشد كبير من الصحافيين لطرح بعض الاسئلة، تــرك «بو نورة» المجال للجميع، فكان النصيب الاول لأغنية «احوال» للشاعر المرحوم طلال الرشيد وقد تغنى بها فنان العرب في ألبومه الجديد وسجلت على أنها من التراث، وهذا ما جعل البعض يتعجب من ضمها للتراث وهي لشاعر معروف على مستوى الخليج العربي، وهل كان هناك تنازل رسمي قبل تسجيل هذه الاغنية؟
وقد جاء الرد جريئا جدا من فنان العرب، حيث قال: هذا النص كان امانة في رقبتي حيث أهداني اياه الشاعر طلال الرشيد قبل وفاته.

وعندما قمت بتقديمه لوزارة الاعلام طلب مني التنازل الرسمي فلم يتسن لي هذا بعدما طلبت هذا الامر من ورثته، ولم أجد ردا فلم اجد طريقة لتمريره سوى الاحتيال على وزارة الاعلام فوضعته تحت قائمة التراث.

وبسؤاله عن انضمامه لشركة «روتانا» وهل اضاف ذلك له شيئا أو العكس أجاب: نحن الاثنين أضفنا لبعضنا البعض، فأثناء تعاقدي مع روتانا ملأت فراغا فنيا ليس متواجدا بإنتاجها بشكل كبير.


أحلام تستحق اللقب
البعض اختلف عن احقية لقب «فنانة الخليج الاولى» هل يعود للفنانة احلام أم نوال الكويتــية؟ولكن بونـــورة اكــــد ان المساحـــــات الصوتـــية لـ «نوال» تختلف تماما عما تملكه احلام، التي وصفها بانها انسانة وتعشق التحدي.

عوامل نضوج الفن الخليجي
وعن عوامل نضوج الفن الخليجي قال : ان الفن الخليجي جاء متأخرا بعد الفن المصري والشامي، فبدأت الاذن تتطلع الى الجديد، وليس هناك جديد ورائع وأصيل الا في الجزيرة العربية.

اما عن تعاوناته المقبلة، بشر الموجودين بأن هناك مشاركة قريبة تجمعه بالشاعر الشيخ دعيج الخليفة في القريب العاجل متمنيا ان تنال رضا جماهيرة.

هلا فبراير
كما وعد بونورة جمهوره العزيز في الكويت بمفاجأة سيفجرها في الحفل الغنائي الاول مساء اليوم الخميس، حيث سيفتتح حفلات «هلا فبراير» 2008.

وعن تفاصيل العقد المبرم بين روتانا وفنان العرب، اوضح رئيس روتانا للصوتيات سالم الهندي أن العقد يضم خمسة ألبومات قادمة الى جانب ادارة اعمال وبرامج فنان العرب، وعن قيمة العقد ضحك بونورة وقال بصراحة: «الشيك جاني على بياض».

وعن تعاونه مع ملحنين وشعراء كويتيين أكد فنان العرب بأن هناك تعاون قادم مع الملحن المبدع أنور عبدالله مؤكدا ان تعامله مع الفنانين الكويتيين لم ينقطع منذ سنوات طويلة.

وسائل الإعلام
كما نفى فنان العرب أي خلاف قد وقع بينه وبين الفنان عبدالرب إدريس كما تناقلت بعض الوسائل الاعلامية وان علاقته بهذا الفنان من أفضل ما يكون، وعن انتقاداته السابقة لألبومات الفنانين راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله قال: «أنا أبوهم الكبيــر ومافيها شيء أشره عليهم» واتمني ان يختاروا ما يناسبهم، فهما فنانان ناجحان ولهما شعبية جدا كبيرة.

وبخصوص الڤيديو كليب اكد انه صور مجموعة من الكليبات لكن يقولون له هذا مش كليب، وعن ألبومه القادم فذكر انه في دائرة البحث الدقيق ومن المحتمل ان يتم إصداره الصيف المقبل.

القصيدة الفصحى واللقب
وقال بونورة: سأظل متمسكا بالعربية الفصحى، ولقب فنان العرب مسألة حسمت وهذا اللقب لا يــليـــق إلا بــي وأنــا لا أليق إلا به وهذا ليس غرورا.

سفير المعاقينواختتم الاسئلة سفير المعاقين عبدالكريم العنزي الذي وعده فنان العرب بأغنية قادمة يدعم من خلالها هذه المجموعة التي رفض ان يطلق عليها «إعاقة» لأنها «طاقة» بنظره ونظر الجميع.

وأنهى بونورة المؤتمر الصحافي واعدا الموجودين بأنه سيقدم لهم دائما كل ما يحبونه من أعمال فنية في مستوى «الأماكن»، مؤكدا ان الأغنية هي التي تشهر نفسها .

واضــاف ان الألبـــوم الجــديد به الكثير مــن الأغاني التي ستلقى استحسان الجمهور.

الرابط (http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=23944&z=15)

حابسة الدمع
28-02-2008, 01:22 AM
«روتانا» احتفلت بالمعرس بحضور حشد من الإعلاميين والشعراء والفنانين
محمد عبده: لقب «فنان العرب» لا يليق إلا بي ولا أليق إلا به

في جو من الحفاوة والمرح، والدبلوماسية، دارت وقائع مؤتمر فنان العرب محمد عبده والذي أقامته «روتانا» على شرفه بمناسبة إطلاق المطرب الكبير لألبومه الأول مع الشركة «الهوى الغايب».

أدارت المؤتمر الإعلامية المتألقة جومانة بوعيد، وشارك فيه رئيس شركة «روتانا» للصوتيات سالم الهندي.

أبرز ما في المؤتمر رفض «أبونورة» الكشف عن مبلغ تعاقده مع الشركة، وإصراره على تفضيل أحلام على نوال كصوت خليجي، وعدم أحقية كاظم الساهر بالحصول على لقب «فنان العرب».

في البداية ألقت جومانة بوعيد كلمة ترحيب بالفنان الكبير ما جاء فيها: «نلتقي الليلة مع كبير من كبارنا.. مع فنان العرب محمد عبده الذي حببنا في الفن أكثر.. نلتقي هنا في الكويت البلد الذي احتضنته منذ البداية» مشيراً إلى أنه عملاق في الفن تعاون مع شركة عملاقة في إنتاج الفن هي «روتانا» وأعقب ذلك عرض لقطات مصورة مصحوبة بالتعليق عن ابرز المحطات في مشوار الضيف. ثم وجه سالم الهندي باسم صاحب «روتانا» صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال، تحية لشعب الكويت ولصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد «حفظه الله»، بمناسبة الأعياد الوطنية.

وأكد الهندي أن هذا أول تعاون رسمي مع فنان العرب، منوها أن «روتانا» هي موطن كل الفنانين العرب حيث تتولى إنتاج ألبوماتهم وكليباتهم وتنظيم حفلاتهم والبرامج التي يظهرون فيها. كما أوضح أن التحضير للألبوم استغرق أكثر من عامين لاختيار الكلمات والألحان والتسجيل.

ورد «أبونورة» التحية قائلاً: «الليلة أحس إني عريس للمرة الثانية بوجودي هنا بين أهلي وأصحابي وإخواني ومن احتضنوني في بدايتي. واعتبر أغنية «ابعاد» التي قدمها مع الشاعر الراحل فايق عبدالجليل والملحن يوسف المهنا، هي بداية التعاون الخليجي المكتمل والمدروس ومنها انطلق خليجيا وعربياً. ولم ينس تهنئة العشب الكويتي بالأعياد الوطنية مشيدا باحتضان الكويت لجميع أنواع الفنون الخليجية التي انطلقت منها».

لم تخل أسئلة الزملاء الصحافيين من المشاكسة والفضول والبحث عن بعض الحقائق وسط شائعات رائجة. في حين اتسمت إجابات الضيف بالإيجاز الشديد والحذر والدبلوماسية المغلفة بالدعابة. فردّاً على تجاهله اسم الشاعر الراحل طلال الرشيد صاحب أغنية «أحوال» الموجودة في الألبوم قال عبده: الشاعر الراحل زارني قبل وفاته في الحادث المشؤوم وأعطاني الأغنية، وحين قدمتها لوزارة الإعلام طلبوا تنازلا منه، وهذا مستحيل، كما إن الورثة لم يوافقوا ولم يعترضوا على غنائها، لذلك احتلت على الوزارة وكتبت إنها «من التراث» ومن يريد أن أوقع له على الشريط إنها للشاعر طلال الرشيد فأنا موافق. وهنا أكد رئيس «روتانا» سالم الهندي استعداد الشركة للتفاوض مع الورثة وإعطائهم حقوقهم إذا طلبوا.

أيهما أضاف إلى الآخر؟ سؤال أو فخ جديد رد عليه عبده قائلا: «روتانا» أضافت لي وفي الوقت نفسه من خلال تعاقدها معي ملأت فراغا في نوعية معينة من الأغاني الرومانسية والشعبية. فكلانا أضاف إلى الآخر.

بالنسبة لابتعاده عن تصوير الكليبات قال مازحا: «صورت أغنية وطنية مع شمس وقالوا ما هي كليب وصورت مع رابح.. هل تبون نواعم في الأغنية؟ ربما لو كنت في سن الشباب لفعلت مثلهم». كما أشار إلى أنه لا يهتم كثيراً بصوره على الألبوم لأن ما يهمه أكثر هو محتواه من الأغاني.

حول اتهامه بعد دعوة كاظم الساهر لحضور حفل تكريمه على هامش مهرجان الدوحة الغنائي قال إنه علم بالتكريم من اللجنة المنظمة للحفل وهي التي دعت الفنانين وليس أنا وكنت أنا آخر من يعلم بأسماء المشاركين في التكريم. اتهام آخر بأنه تهرب من مهرجان دبي الغنائي بمناسبة ذكرى تولي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في الإمارة، لأنه لا يريد وضع وشاحاً عليه صورة الشيخ محمد أثناء الغناء. قال فنان العرب: هذا الكلام غير صحيح ويشرفني وضع صورة سمو الشيخ محمد بن راشد الذي جعل دبي بلد التطور والتحضر و«لوغو» الخليج في العالم كله. لكن الحقيقة كنت مريضا وحرارتي مرتفعة. وعاد الجدل حول أيهما الأحق بلقب مطربة الخليج الأولى: نوال أم أحلام؟ وهو ما تردد في أكثر من سؤال، وجاء رد الضيف حاسما بأنه يرى في أحلام الصوت الخليجي والنبرة الخليجية أكثر من نوال التي يعتبرها «أميرة الرومانسية».

حول توقف التعاون بينه وبين ملحني وشعراء الكويت ومنهم الشيخ دعيج الخليفة الذي حرص على الحضور وتهنئة فنان العرب بإطلاق ألبومه الأول مع «روتانا»، قال عبده: تعاوني مع فناني الكويت لم ينقطع منذ العام 1965 وغنيت للكثير من الملحنين والشعراء الكويتيين، وهناك قريباً تعاون جديد مع الملحن أنور عبدالله. كما يسعدني تجديد التعاون مع الشيخ دعيج الخليفة.

ردا على سؤال حول تقصير «روتانا» في الدعاية للألبوم قبل صدوره كما فعلت مع البوم نوال الزغبي، أجاب سالم الهندي: الحملة الإعلانية للألبوم انطلقت قبل صدوره بثلاثة أسابيع وتتضمن إعلانات في التلفزيون والصحف ونحن بصدد عقد مؤتمرات فنية له بدأناها في القاهرة في برنامج «البيت بيتك» واليوم في الكويت ثم دبي والحملة مستمرة. وهنا تدخل الضيف مؤكدا أن «روتانا» لم تقصر وأنه شخصيا لا يهتم بالدعاية كثيراً، ويكفيه أن يقدم لجمهوره أعمالاً ناجحة.

ونفى «ابو نورة» وجود أي خلاف مع د. عبدالرب إدريس ورابح صقر وراشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر. واتهم الصحافة بأنها قد تستغل بشكل غير صحيح ملاحظة قالها لأحدهم كأخ أكبر. وتمنى عليهم خصوصا راشد وعبدالمجيد ألا يستعجلوا النجاح السريع لأنه يأتي على حساب الإبداع في العمل. وبالنسبة لتبادل الألحان مع عبادي الجوهر وصف عبده الفكرة بأنها لم تكن واضحة لذلك لم تتم. ثم اعترف مازحا بأنه «يحب المشاكل بين الفنانين» مشيرا الى أن أحلام مثلا فيها «ولدنة» وتغضب بسرعة.

ردا على سؤال حول قيمة العقد قال سالم الهندي: اتفقنا على إنتاج خمسة ألبومات بالإضافة إلى إدارة الأعمال والبرامج. ومع تهرب الهندي من ذكر المبلغ المتفق عليه قال فنان العرب: «روتانا» أرسلت لي شيكا على بياض. كما أكد أنه حين يغني في الكويت يشعر بأنه بين أهله وربعه وصار بينه وبين الجمهور هنا حميمية واندماج كأنه يغني في جدة أو أبها. وأضاف مازحاً: لكن يضايقني أن ألتقي فتاة جميلة فتقول لي «أمي تحب أغانيك» أو شاب يقول لي «أبوي أوجدي يحبك»!

ومن الفخاخ التي نصبت في المؤتمر سؤال عن المطرب رقم واحد في «روتانا» ربما في إشارة إلى وجود عمرو دياب في الشركة والمعروف بارتفاع مبيعات ألبوماته. وهنا رد الهندي بشكل حاسم وقاطع: محمد عبده رقم واحد في العالم العربي كله. عن رأيه في منح كاظم الساهر لقب «فنان العرب» رد «أبونورة» ردا قاطعا: «فنان العرب» حسمت.. لا أليق إلا به ولا يليق إلا بي.. وهذا ليس غرورا «مشيرا إلى أن الرئيس التونسي الحبيب بورقيبه هو من أطلق عليه هذا اللقب تقديرا له بعد حفل قدمه قبل أكثر من ثلاثين عاما مع الفنانة وردة في تونس. ثم أوضح أن اللقب لا يصنع الفنان بل الفنان هو الذي يصنع الألقاب. وكي يخرج من الفخ بدبلوماسية أضاف: كاظم حبيب وأستاذ ويستحق لقب فنان كل العرب وليس «فنان العرب».

وأخيراً حول مدى استعداده لتقديم أغنية للمعاقين قال إنه يرحب بالفكرة ويسعده ذلك ودعا الشعراء إلى تقديم نصوصهم بشرط ألا يذكروا كلمة «إعاقة» في الكلمات لأنه لا يحب أن ينطقها. كما عبر عن سروره لخبر مفاداه إعداد رسالة دكتوراه عنه في دبي. وبعد انتهاء المؤتمر الصحافي تم قطع قالب الحلوى ودعوة الضيوف إلى حفل عشاء.

الرابط (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=52806)

رفا
28-02-2008, 04:05 AM
أضاف فنان العرب محمد عبده مساء أمس الأول (عيداً) ثالثاً لأعياد الكويت حين عقد مؤتمراً صحفياً في عاصمة الكويت لتدشين شريطه الأول مع شركة (روتانا) بحضور نخبة من شعراء الكويت الذين رافقوه في مسيرته الفنية والملحنين ونخبة من الصحافة السعودية التي حضرت لتضيف لفنان العرب تكريماً آخر بعد تكريمها له على خشبة مسرح الدفنة في قطر مؤخراً.

وبداية تحدث رئيس روتانا للصوتيات السيد سالم الهندي عن فنان العرب وعن عقد الشركة وتعاوناتها معه من إنتاج للأعمال ممتدة إلى الحفلات الغنائية والجلسات وتوزيع الأعمال وعن سعادة الشركة بإطلاق ألبومها الأول مع محمد عبده الذي سيكون سلسلة لتعاونات قادمة ستفصح عنها روتانا قريباً.

واسترسل الهندي في حديثه عن مشروع تدشين الألبوم حيث سيكون هناك جولة للترويج للألبوم أيضاً في جدة ودبي بعد الكويت عدا ما قدمته روتانا من حملة إعلانية ضخمة واكبت صدور (الهوى الغايب).

بعدها تحدث فنان العرب حيث هنأ بداية الكويت حكومة وشعباً بعيدي الاستقلال والتحرير وتحدث عن الكويت كونها كانت وما زالت الرائدة في دعم المسيرة الفنية، وأنه واكب فترة شهدت تقديمه لأجمل الأغاني بكلمات والحان كويتية وأن الكويت هي أول من أسس مجلس التعاون (الفني)، وقال بأن الشركة قدمت له إمكانياتها، وهو أيضاً أضاف لها بأن ملأ فراغاً في الأغاني الكلاسيكية في أجواء الشركة وأنه ليلة الحفل اعتبر نفسه عريساً للمرة الثانية.

وسُئل محمد عبده بداية عن أغنية (أحوال) وعن ظروفها حيث أكد ما نقلته (الجزيرة) على لسانه قبل أسابيع بأن شاعر الأغنية طلال الرشيد أعطاه النص قبل رحلته للجزائر، وبعد وفاته حاول الاتصال بعائلة الرشيد ولم يلق أي تجاوب، وذهب إلى وزارة الإعلام التي طلبت منه تنازلاً من الشاعر (بعد وفاته) فاضطر أن يكتب تراث أمام كاتب القصيدة، وقال إنه بذلك (تحايل) على وزارة الإعلام كي تفسح الأغنية.

وسئل سالم الهندي عن احتمالية أن يقدم ورثة الشاعر دعوى ضد شركة روتانا فقال إن من حقهم ذلك ولو كان لديهم حق سيأخذونه.

ثم سئل عن أحلام ونوال ومن منهما الأحق بلقب فنانة الخليج؛ حيث عاد وأكد بأن أحلام هي فنانة الخليج معللاً بذلك طريقة أدائها وأعطى نوال لقب (أميرة الرومانسية)، ثم عاد ليؤكد بأن أحلام حساسة وتغار كثيراً وأن لها قلباً طفولياً حين سئل عن محاولاته الإجابة على أسئلة الفنانات واتهامه بأنه يؤجج الحرب بينهم، وقال إن الصحافة تهوّل تصريحاته واستشهد بتصريحاته الليلة وأن الصحافة ستفعل بها ما تفعل.

وتحدث محمد عبده عن أغنية (الأماكن) وأن شاعرها منصور الشادي يجب أن (يختار) قصائد جديدة أقوى من الأماكن ليكرر تعاونه معه مرة أخرى، وكرر جملة (يختار القصائد) مرتين ما جعل القاعة تصدح بالضحك.

وسئل فنان العرب عن عبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وانتقاداته السابقة لهما، فقال إنه يحبهما كثيراً ومعجب بهما، وأنهما يمثلان أمل الأغنية السعودية والخليجية، وأنه يعتبر نفسه أخاً لهما بل وأباً أيضاً ونصحهما بأن يقدما أغاني تعيش طويلاً.

ورداً على سؤال حول مشروع الألحان المتبادلة بينه وبين عبادي الجوهر فقال بأن فكرة تقديم ألحاناً متبادلة بينه وبين عبادي وردت، ولكنه لم يكن متحمساً لها بسبب دورتها غير المبررة ولشاعر واحد وكيفية انتاجها، وتحدث عن لقب فنان العرب، وقال جملة جديدة نالت استحسان الجميع بأن هذا اللقب لا يليق الا به، وأن محمد عبده لا يليق الا بلقب فنان العرب في إجابة على سؤال حول أحقية كاظم الساهر بهذا اللقب كما يشيع البعض، ولكنه عاد وامتدح كاظم الساهر قائلاً بأنه إذا كان هو (محمد عبده) فنان العرب فإن كاظم الساهر هو فنان كل العرب، بعدها قطع محمد عبده وضيوف الحفل كعكة الحفل قبل التوجه لقاعة العشاء.

من الحفل

* حضر الحفل يوسف ناصر وأنور عبدالله ومحمد البلوشي فيما غاب عبدالكريم عبدالقادر ونبيل شعيل رغم تأكيدات بحضورهما فيما حضر أيضاً نجل الشاعر الراحل فايق عبدالجليل.

* أحد الصحفيين الكويتيين همّش كثيراً أسئلة الصحفيين ووصفها بالمستنسخة والمكررة ما أثار استهجان الجميع.

* محمد عبده داعب الصحفية ليلى أحمد حين حاولت (الاستظراف) وطلبته بأن يكتشف مواهبها فرد عليها سريعاً: أكتشف حقيقتك وسط ضحكات الجميع.

* محمد عبده كان متألقاً لدرجة كبيرة وهو يرمي بالإجابات هنا وهناك ويعطي عناوين عريضة للصحف اليوم.

* سئل محمد عبده عن تكريمه في الدوحة.. وهل يتوقع أن يتم تكريمه الليلة بمفاجأة فقال بأنه هو سيقدم مفاجأة لحفل الكويت الليلة(الخميس).

* محمد عبده نفى تهمة التقصير من جانب روتانا في تأجيل الألبوم؛ مؤكداً بأنه هو السبب في ذلك.
المصـــدر (http://www.al-jazirah.com/89817/at1d.htm)

برق الشوق
28-02-2008, 06:34 AM
الغاليات :

الفنانه .... حابسه الدمع

شكرا الف شكر لاضافاتكن الجميله للموضوع ...

تسلمين يالفنانه على النقل مجهودك وافر الله يعينك

على تعبك وعلى قل راحتك ... لاعدمناك ياغاليه :)...

حابسه الدمع سلمتي (اوخيتي ):D على النقل

ومنتظرين منك احداث الليله (لايف ) :cool:ان امكن

( ماراح انطر اجابه ):D

تقديري للجميع .....

عطر القصايد
28-02-2008, 01:50 PM
شكرا للأخوات / حابسة الدمع والفنانه على إضافتهن لخبر المؤتمر الصحفي

يعطيك العافيه

تحياتي

أصايل
28-02-2008, 08:09 PM
مساء الخير للجميع

يعطيكم الف عافيه

اخوي العزيز خالد وحابسة الدمع والفنانه على ماقمتم به من نقل لأخبار الصحف للمؤتمر الرائع لفنان كل العرب

تسلمون وعساكم على القوه

وهكذا انتم ياعبداوين وين ماوجد فنان العرب وجدتم

مع بالغ ودي وتقديري لكم

أصايل

عاشق عسير
01-03-2008, 09:43 PM
موضوع رااااااائع

بدأه خالد فكان الأسبق

وأضاف عليه ( حابسة الدمعة و الفنانة ) فقوي و تجدد

وتضمن الثقة والصراحة والوضوح من فنان العرب

فكان الأروع

كل الشكر والتحية لكم جميعا

MoHaMmAd
05-03-2008, 02:33 PM
اشكر كل من قام بالاضافة في موضوعك واشكرك شكر جزيل والف تحية لك.

هتاااااف
08-03-2008, 01:22 PM
احتال على الإعلام في أغنية »أحوال«

محمد عبده: »فنان العرب« لا تليق إلا بي



كتب- محمد جمعة:
عقدت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات مؤتمراً صحافياً لفنان العرب محمد عبده بمناسبة إطلاق باكورة أعماله مع الشركة البوم »الهوى الغايب« حضر المؤتمر الذي ادارته الاعلامية جومانا بوعيد رئيس روتانا للصوتيات سالم الهندي والشيخ دعيج الخليفة الصباح والفنان محمد البلوشي والملحن أنور عبدالله وجمع من الإعلاميين والصحافيين العرب.
تتزامن الاحتفالية واحياء عبده أولى حفلات مهرجان هلا فبراير 2008 مساء اليوم, مع تعهد روتانا ان يحظى الألبوم بدعم إعلامي غير مسبوق يتمثل في جولة لإطلاق الألبوم بدأت من القاهرة عندما حل فنان العرب ضيفا على برنامج »البيت بيتك« مع الإعلامي محمود سعد.
بدأت الأمسية ب¯ »ريبورتاج« مصور عن مسيرة فنان العرب يتعرض لأهم المحطات في مسيرته الفنية وصولاته وجولاته بين ربوع الوطن العربي.
من جانبه قال رئيس روتانا للصوتيات سالم الهندي أود باسم باسم صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال ان ارفع تهنئة خاصة لسمو أمير البلاد وولي عهده الأمين بمناسبة عيد التحرير والعيد الوطني, وأضاف ان طرح الألبوم »الهوى الغايب« يأتي تزامناً مع احتفالات الديرة بالاعياد وباحياء فنان العرب لأولى حفلات مهرجان »هلا فبراير« لافتا الى ان الالبوم أول تعاون فني يجمع بين روتانا ومحمد عبده, وقال:»إن عبده الذي بدأ مسيرته الفنية عام 1960 وحقق نجاحات عدة يطل علينا في عام 2008 برفقة روتانا ليضع في »الهوى الغايب« عصارة تجربته في الساحة الفنية مشيرا الى ان الألبوم استغرق تنفيذه عامين«.
بدوره قال محمد عبده: »أشعر الليلة اني عريس للمرة الثانية بين أهلي وأصحابي واصدقائي ممن احتضنوني مع أول انطلاقة للأغنية الخليجية لتثري الغناء العربي لافتا الى ان تعاونه مع الموسيقار يوسف المهنا في أغنية »أبعاد« كانت بذرة التعاون الخليجي ومتوجها بالتهنئة الى سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمناسبة العيد الوطني وعيد التحرير.

»أحوال«
ووضح عبده في بداية المؤتمر الالتباس الدائر حول أغنية »أحوال« للشاعر الراحل طلال الرشيد مؤكدا »أن الراحل قدم له الاغنية ليستمع اليها ولكن وافته المنية قبل ان يتنازل عنها«, وبقيت القصيدة في ذتمتي وعندما قدمتها لوزارة الإعلام طلبت مني التنازل وعندما طلبت من الورثة التنازل لم أحصل على رد بالموافقة أو الرفض لذلك احتلت على وزارة الاعلام وكتبت على الاغنية انها تراثية ولكن على غلاف الألبوم الحق الادبي للرشيد محفوظ ومكتوب اسمه عليها«.
أما عن انضمامه لشركة »روتانا« فقال إن كلا منهما سيضيف للآخر وان روتانا ملأت فراغ فني ليس متواجدا في انتاجها بشكل كبير وفي رأي ان التعاقد اضافة لكلانا وأشكر سمو الأمير الوليد بن طلال الذي منحني فرصة من ساعة الى ساعة ونصف عبر شاشة روتانا ليستمع الجمهور الى ما اقدمه واتاح فرصة للشعوب العربية للاستماع والتعرف على الألوان الخليجية.
وحول تعاونه مع الملحن والموزع وليد فايد قال: »جميع البوماتي تشهد تعاوناً مع وليد فايد لحسه المرهف كما أن لديه تكامل فني وأصالة«.

»فنانة الخليج«
أما عن أحقية الفنانة أحلام بلقب فنانة الخليج فقال من وجهة نظري ان صوت احلام خليجي ونبرته خليجية بمفهومه الشامل وهذا ليس انقاص من شأن نوال فأنا مع من لقبها بأميرة الرومانسية ولكن كصوت خليجي فهي أحلام وهذا ما أردت التعبير عنه ويبقى انهما مختلفتان نوال تغني رومانسي ولها حدود ومساحات في صوتها وأحلام لديها مساحات مختلفة وداعب أحلام قائلاً: هي طفلة تغار وتتحدى كثيرا فيها شخصية الولدني«.
وأرجع غيابه عن مهرجان ليالي دبي لمرضه قبل الحفل بأيام ما اضطره للاعتذار نافيا أن يكون السبب رفضه لارتداء وشاح يحمل صورة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مؤكدا ان دبي هي »لوغو« الخليج.
وأكد انه عرف بتكريمه في مهرجان الدوحة إلا أنه لم يدري عن الاسماء المشاركة نافيا ان يكون تجاهل توجيه دعوة للفنان كاظم الساهر.
وأوضح ان تعاونه مع الفنانين الكويتيين لم ينقطع مشيرا الى أغنية »شرقنا وغربنا« عام 1965 والتي كانت أول تعاون خليجي لافتا الى ان التعاون الخليجي بمفهومه الشامل بدأ عام 1975 عندما قدم »أبعاد« من خلال رؤية مدروسة كاشفاً عن تعاون مقبل مع الملحن أنور عبدالله.

»الأماكن«
وحول إمكانية تعاونه مع منصور الشادي مؤلف »الاماكن« من جديد قال: »لا نقدم عملا ليضرب الآخر وكل اغنية تأخذ نصيبها من الشهرة والنجاح كما ان الشهرة جزء من النجاح و»الأماكن« كتبت برعاية وجاءت في توقيت عصيب واثرت في الجميع وليس هناك ما يمنعه من التعاون مع منصور مرة اخرى.
ونفى عبده وجود أي خلافات مع الموسيقار عبدالرب ادريس وأكد انه لم ينتقد راشد الماجد ورابح صقر وعبدالمجيد إنما وجه لهم النصيحة على اعتبار »اني والدهم أو اخيهم الأكبر وقد تكون النصيحة تناقلت عبر وسائل الإعلام بصورة اخرى ولكني احبهم كثيراً«.
أما عن عزوفه عن تقديم فيديو كليب فقال: »قدمت مع شمس دويتو غنائي صورناه فيديو كليب ورفضوا الاعتراف به هل يبون نواعم في الفيديو حتى يعترفوا به.
وعن رأيه في الصحافة الفنية قال: »الصحافة اليوم ما بين النقد المدروس والريبورتاج الفني والأخبار خصوصا التي يطغى عليها الإثارة.
وعما أثير حول تصريح الفنان كاظم الساهر بأنه أحق بلقب فنان العرب فقال: »هذا الأمر حسم منذ زمن »فنان العرب« لا تليق إلا بي ولا أليق إلا بها وليس غروراً ولكن القصة حدثت منذ 30 عاماً عندما احييت والفنانة وردة الجزائرية حفل عيد ميلاد الحبيب بورقيبة وغنينا وابدعنا ووفقت هذه الليلة في ان اطرب هذا الرجل العملاق وعندما عرفوه بي على انني فنان سعودي قال: لا تقولون سعودي إنما فنان العرب« ولم ادر بأنني فنان العرب حتى وصلت الى مصر والسعودية حيث وجدت اللقب سبقني الى هناك وتناقلته الصحافة ويبقى ان الفنان هو من يصنع اللقب وكاظم الساهر فنان جميل يستحق ان يكون فنان لكل العرب.


»دعم«
من جانبه أكد سالم الهندي أن الدعم الإعلامي لفنان العرب غير مسبوق وبدأ باعلان في التلفزيون طيلة 3 أسابيع الى جانب اعلانات عدة في الصحف السعودية والخليجية الى جانب مجموعة من المؤتمرات الصحافية, كاشفا عن امكانية طرح ألبوم ثاني للفنان محمد عبده خلال فصل الصيف, مشيرا الى ان مدة التعاقد 5 ألبومات.
وعن اهمالهم للأصوات الشبابية اضاف هذا الاتهام نواجهه في كل دولة وعلى العكس فدعمنا لشباب الفنانيين غير محدود وفي الكويت معنا أحمد حسين وكان من قبل بشار الشطي وهناك مفاجآت اخرى في القريب.
وقال عن »الآي بود« الذي طرح في الأسواق منذ فترة واستثمرت خلاله روتانا المكتبة الصوتية لفنان العرب: أن الفكرة نجحت ونسعى لمواكبة التطور خصوصا وان المشروع حقق اصداء طيبة ونجاحات عريضة وتم اختيار مجموعة من ابرز أغنيات محمد عبده.
واختتم الحفل بتقطيع قالب الكيك الذي يحمل صورة فنان العرب وشارك فيه الشيخ دعيج الخليفة والملحن أنور عبدالله والفنان محمد البلوشي أعقبها حفل عشاء للحضور.

S a R i
08-03-2008, 02:06 PM
شكـرا لـك هتاف ع النـقل
ربي يعـافيك