المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فنان العرب يبكي في البيت بيتك والتلفزيون المصري يؤجل نشرة الأخبار


رفا
24-02-2008, 04:37 AM
كان دبلوماسياً في إجاباته وصريحاً في معظمها والقاهرة نامت على صوته

القاهرة - أحمد النجار
قال المطرب السعودي الكبير محمد عبده إنه أصيب في فترات ما بارتباك بسبب التطور التكنولوجي المتسارع في مجال الغناء والموسيقى الذي استدعى منه التفكير في تغيير أسلوبه أو ركوب الموجة السائدة لكنه كان يكتشف دائما أنه يسير في الاتجاه الصحيح فور تغير (الموضة) والعودة للأصالة مجدداً.

وقال عبده الملقب بفنان العرب في أول إطلالة له على الإطلاق في برنامج (البيت بيتك) بالتليفزيون المصري ليلة الأربعاء: (إن الأجهزة الصوتية اخترعت بالأساس لمساعدة الأصوات الضعيفة وتقويمها بينما وصلنا الآن لمرحلة البحث عن أصوات لمساعدة الأجهزة بحيث أصبح المطربون مسخرون لخدمة الأجهزة على إنتاج إبداع فني).

وفيما يخص أفضل ما عاشه وأصعبه قال المطرب الكبير إن التوفيق أفضل ما حدث له في حياته بينما أصعب أحداث حياته تركه لتخصصه في صناعة السفن باعتبار أن والده عمل قبطانا لمراكب شراعية وورث عنه حبه للسفر والبحر رغم أنه كان ولا زال يخشى نزول الماء على حد قوله.

مشيراً إلى أنه تتلمذ على ألحان محمد عبدالوهاب ورياض السنباطي وغيرهم مشيرا إلى أن نجاحه الحقيقي تمثل في إدخال الموسيقى على الغناء في الجزيرة العربية.

وأضاف أنه قوبل برفض شديد في البداية باعتباره أول من تجاوز فكرة التغني بالحبيبة التي كانت من المحرمات في مجتمعه الذكوري الذي كان يتحدث عن الحبيبة دائماً بصيغة المذكر بينما غنى هو (حبيبتي ردي سلامي) و(مالي ومال الناس) وغيرها من الأغاني التي تصرح باسم الحبيبة.

وفتح برنامج البيت بيتك (أشهر برنامج تليفزيوني مصري) أبوابه ليستقبل فنان العرب محمد عبده في حلقه مميزة استمرت إلى ما بعد الموعد المحدد بوقت غير قصير قررت الإعلامية سوزان حسن رئيس التلفزيون تأجيل نشرة الأخبار عن موعدها لأكثر من عشر دقائق حتى يتمكن المشاهدون من متابعة حديث فنان العرب كاملاً في سابقة هي الأولى في تاريخ التليفزيون المصري.

ظهور فنان العرب محمد عبده في البرنامج كان بمثابة حدث إعلامي كبير سبقته تنويهات عن الاستضافة استمرت عدة أيام وتحت شعار الانفرادات لازالت مستمرة أعلن البرنامج عن حلقة فنان العرب بمصاحبة تنويهات خاصة سجلها فنان العرب وجه خلالها كلمات قصيرة لجمهوره بانتظاره في البيت بيتك يوم الأربعاء الماضي.

مشوار صعب

ظهر فنان العرب في البرنامج وتحدث وغنى لمدة ساعتين تقريبا فتح خلالها خزائن أسراره وذكرياته، قدم الإعلامي محمود سعد فنان العرب بمقدمة قال فيها ضيفنا اليوم صاحب مشوار صعب أشبه بالمشوار الذي قطعه عبدالحليم حافظ لكنه نجح واستطاع أن يشق طريقه وسط العمالقة، غنى بإيقاع مختلف وغير في فكر الغناء الخليجي وقام بنقل هذا الفكر إلى مصر لقبوه بمطرب الأداء لأنه غنى من أشعار الكبار وهذا ليس عيبا لأن المملكة تضم شعراء كبار يركز في اختيار كلمات أغنياته وأيضا في ألحانه، أشكر الفنان الكبير محمد عبده إنه أعطانا من وقته الثمين هذا السبق الإعلامي وهذا الظهور الذي تم دون أي اتفاقات أو مطالب من جانبه وجاء بقلب مفتوح فهو يغني بإحساس رائع ويحتاج إلى (سميعة) هو نجم العرب الأصيل والنبيل محمد عبده.

وبدأ اللقاء بكلمة الإعلامي محمود سعد مقدم البرنامج وقال إنه انتظر هذا اللقاء منذ سنوات وكثيرا ما التقى هو وفنان العرب ويوجه إليه الدعوة ولكن الظروف وارتباطات فنان العرب حالت دون هذا اللقاء وهو يأتي في الوقت الذي يطل فيه محمد عبده على جمهوره منذ منحه الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيه لقب فنان العرب فهو فنان عاشق لفنه وشديد الرقي قليل الكلام لكن كلماته تحمل معاني كثيرة يشرفني تواجد فنان العرب محمد عبده معنا في البيت بيتك.

الأصالة والحداثة

تحدث فنان العرب وعبر عن سعادته بلقاء جمهوره المصري والعربي في برنامج البيت بيتك الذي يراه هو البيت الذي يجمع كل الفنانين العرب، بدأ الحوار بسؤال للإعلامي محمود سعد حول السر في تمسكه بالشكل الذي اشتهر من خلاله واستمراره رغم حدوث تغيرات في الموسيقى العربية فقال فنان العرب إن الإنسان الذي يستطيع أن يخط لنفسه خطاً أو يسلك طريقاً لتحقيق هدفه بنية صادقة لن يتأثر بالموضات التي سريعا ما ستزول وستنتهي فالفن الأصيل هو الذي يبقى وقد ظهرت من حولنا موضات غريبة وطفرات اقتصادية رهيبة ويلاحقني هاجس وسؤال مستمر هل أغير من أسلوبي؟ وبعد تفكير عميق وطويل أجد نفسي أجيب على السؤال وهو أنني الأصح فالموضة تتغير والموسيقات الحديثة كما يسمونها تتغير بفعل التكنولوجيا فنحن اليوم نضع موسيقى للأجهزة وليس أجهزة للموسيقى.

ثم عاد محمود سعد ليسأل فنان العرب ما الذي بقي داخل محمد عبده الصبي اليتيم الذي نشأ في بيئة فقيرة فأجاب فنان العرب وقال إن ما بقي هو ابن القرية فأنا اعتدت على لمة العائلة لذلك احتميت أنا وأولادي وأخوتي في بيت واحد.

وتحدث عن أصعب شيء مر في حياته ليجيب: تركي لاختصاصي في صناعة السفن فقد ورثت عن والدي حب السفن وحب البحر أراه لكن أخاف منه.

وعاد محمود سعد ليسأله المحطات الفنية في حياتك هل خططت لها فيرد فنان العرب ويقول عندي 60 اسطوانة والرغبة بداخلي منذ البداية الغناء التراثي والشعبي المتطور فقد تتلمذت على أيادي أساتذتنا الكبار عبدالوهاب والسنباطي وزكريا أحمد، فالقوالب الموسيقية التي أبدعوها خدمت التراث في الجزيرة العربية وأصبح هناك حالة مصاهرة بين الجمل الموسيقية والأشكال الموسيقية التراثية، فالأغنية الخليجية لم تعرف المقدمات أو اللزمات ولكن جاء التجديد ليحدث نوعاً من التزاوج الفني.

فلاش باك

وعاد فنان العرب بالذاكرة إلى خطوات البداية، وقال في البداية كنت مرفوضاً لأنني ذكرت سيرة الحبيبة في أغنياتي فالمجتمع الذكوري يرفض كلمة (حبيبتي ردي سلامي) لذلك كانت هناك نبرات رافضة لما أقدمه، وقال: كثيرون وقفوا بجانبي وساندوني لإظهار موهبتي وفي مقدمتهم الأستاذ إبراهيم خفاجي مؤلف وملحن أغنية مالي ومال الناس فهو أول شخص تبنى موهبتي وأيضا الأستاذ الراحل طاهر الزمخشري تعلمت منهما كيفية تذوق الشعر والكلمات.

وقال محمد عبده إن أغنياته نابعة من تجارب شخصيه له أو لمقربين منه وأضاف إن قصة زواجه سبقتها شائعات عديدة فمنهم من راح يروج أن محمد عبده سيتزوج من ابنة الوزير الفلاني ولكن فوجئ الجميع ارتباطي بزوجه فقيرة مثلي فأنا إنسان عندي منهج في حياتي وارفض أن استعير أضواء من أي شخص آخر.

وقال محمد عبده كنت أجلس مع والدتي وشقيقي الأصغر على سطح المنزل وانظر إلى السماء وأقول لأمي سأبني لك قصرا وسأكون مشهورا جدا والناس ستتحدث بالخير فتقول طيب، وأنام تحت قدميها فكنا نعيش في غرفه لا تتجاوز مساحتها الأمتار القليلة، وقبل رحيل والدتي بشهر طلبت مني أن تخرج لنجلس في حديقة الفيلا وافترشنا الأرض وقالت لي فاكر يا محمد وتذكرني بكلامي لها، وحينها اغرورقت الدموع في عينيه وبكى.

ثم سأله محمود سعد عن أجمل أغنية عاطفية قدمها بصوته فقال فنان العرب إنه لا يؤمن بالتخصصية في الغناء فالعاطفة عندي (الكلام لمحمد) شمولية قد تكون للوطن أو للأم أو للأخت أو للحبيبة وأقدم فناً شمولياً فتعجبني مثلا صورة أو مشكلة لشخص فأقدمها لأن الفنان حالة صوتية للمجتمع طالما أنه صوت فاعل ومنتشر.

وسأله محمود سعد عن الفارق بين شعر الأمير خالد الفيصل وشعر الأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير بدر بن عبدالمحسن؟ قال فنان العرب إن الشاعر لا بد أن يكون لديه قاعدة من التراث، والذي يميز شاعر عن آخر هو التناول والثقافة فالأمير بدر شاعر حداثي يهوى الحداثة والدخول بالأغنية في خيالات جديدة بينما الأمير خالد واقعي وانطباعي ويجيد فيما وراء الحروف ولعب الأمير خالد الفيصل دوراً كبيراً في ثقافتي الشعرية فأنا ابن القرية (تهامة عسير) وتربيت في جدة وأحببت شعره واللغة من شعره وأعدّني إلى زمان لم يكن لدينا فيه أغان سعودية فقد كانت الأغنية مقسمة بتقسيم المناطق فهناك كانت الأغنية الحجازية والأغنية النجدية ولم توجد الأغنية السعودية الشمولية وبدأنا نعمل على إيجادها من أجل أن تفهمها جميع الطبقات.

وقال محمد عبده إن أهم ما يميزه هو الجرأة في الأغنيات وأضاف أنه لجأ إلى تجارة إنتاج العطور لأن الفن غير مضمون ولذلك عمل بنصيحة والدته التي نصحته بالحصول على الشهادة قبل أن يحترف الغناء.
المصــــدر (http://www.al-jazirah.com/104581/at1d.htm)

عطر القصايد
24-02-2008, 03:09 PM
كان لي شرف الإستماع لهذا البرنامج الذي جعلنا نقضي ساعتين تمر كالبرق

سريعا بوجود ملح اللقاءات التليفزيونية (فنان العرب)

بالفعل اختي الفنانه وكما نقلتي فإنني لاحظت تأثر أبو نوره الشديد لدرجة ( شبه

البكاء ) عندما تطرق لوالدته وخصوصا أثناء أغنية ( لاتجرحيني ).

أشكرك على ماقدمتيه لنا من نقل.

تحياتي،،،

ماهوعادي
24-02-2008, 04:39 PM
لقاء امتزج مع الشجن
مثل ماقال الاخ عطر القصايد فهو ملح اللقاءات
يجبرك على متابعته ومتابعة ادق التفاصيل
كن اللقاء متعه لا تعوض
شكرا الفنانه وربنا يخليك على النقل
تحياتي

نديم الحزن
24-02-2008, 08:32 PM
قررت الإعلامية سوزان حسن رئيس التلفزيون تأجيل نشرة الأخبار عن موعدها لأكثر من عشر دقائق حتى يتمكن المشاهدون من متابعة حديث فنان العرب كاملاً في سابقة هي الأولى في تاريخ التليفزيون المصري.

وانا أؤكد بأنها سابقه في تاريخ التلفزيون المصري
حيث لم يسبق له ان قام بتأجيل نشرة الأخبار نهائياً

وهذا يعد تكريم غير مسبوق
ويعطي لنطباع كبير عن مكانة الضيف الكبير

مشكوره صاحبت القلب الفنانه على مجهوداتك
في سبيل توصيل كل معلومه عن فنان العرب

للجميع تحياتي

moahmmad
24-02-2008, 11:15 PM
لقاء في قمة الروعه

شكرا لك يا ابونورة

asheqat_alfrdws
25-02-2008, 01:36 AM
مشكوره يالفنانه
جزاكى الله خيراً

عالمجهود الراااااااااااااائع
قضيت اجمل وقت فى حياتى امام التلفاز.........مع فنان العرب
كنت منتظراه على احر من الجمر
وكان لقاء اكثر من راااااااااااااااااائع
احزنتنى دموعه...................
الله لا يحرمنا منه

عاشق عسير
03-03-2008, 01:04 AM
لقاء اتسم بالعظمة

بالتلقائية

بالبراءة

بالجرأة

بالشفافية

بالفن

بالوفاء

بالأصالة


بالمشاعر النقية والنقية لأبعد الحدود

لقاء لا يكل ولا يمل من يشاهده

امتنان لك بالشكر أيتها الفنانة والأخت الغالية على نقل الحدث بعيون الصحافة

يعطيكي ألف عافية

http://abdu-tarab.com/vb/uploaded/10_1204483387.gif

S a R i
05-03-2008, 01:53 PM
كان لقاء جميل استمتعنا به جميعا بصحبه فنان العرب
شكرا للفنانه ع النقل

أصايل
06-03-2008, 08:45 AM
بسعد صباحك غاليتي الفنانه

ولكل كلمة ثم نقلها لنا في هذه المقابله الرائعه

والتي كان ينيرها فنان العرب

كان فنان بكل ماتحمل الكلمه من معنى

هذا هو فنان الاصاله والرقي والذوق

كل الشكر لك حبيبتي ودام لنا عطاءك هنا

اصايل

MoHaMmAd
06-03-2008, 01:52 PM
غصبن عليهم ياجلون نشرة الاخبار هذا فنان العرب مو جورج بوش >>> واحد كاره السياسة:mad:.

اشكرك ياالفنانة على نقلك للخبر.

إمبراطور الطرب
16-03-2008, 08:26 AM
إذا ماأجلو الأخبار لعيون أبو نوره يأجلونه لمن ؟؟؟؟؟؟؟

العين اللامعة
19-03-2008, 09:20 PM
بصراحة انا لم اشاهد هالبرنامج وخسارة كبيرة بالنسبة لي
وبالنسبة لفنان العرب اكثر شي يتميز فيه صدق مشاعره واحساسه المرهف ياربي يحرسه من كل مكروه