المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكريم محمد عبده في الدوحة يرضي شغف محبيه


الحبيب الغالي
01-02-2008, 04:19 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
http://abdu-tarab.com/vb/attachment.php?attachmentid=30&stc=1&d=1201828630
بعدما استعاد القديم وطرح «الحبيب الغالي» مسرحيا لأول مرة
تكريم محمد عبده في الدوحة يرضي شغف محبيه
علي فقندش (الدوحة)
لم يكن مهرجان الدوحة الاخير مخصصا لتكريم رواد الغناء من الراحلين وحسب فقد جاء تكريم محمد عبده فنان العرب صاحب تخصيص ليلة الختام ليربط الفن الاصيل منذ القدم الى اليوم. وقد كرم فنان العرب بعد سيد درويش ورياض السنباطي وبليغ حمدي ومحمد الموجي وموسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب ليزيد نكهة مختلفة على الحفل. اما في شعر الاغنية فكان التكريم موصولا لشاعر الاغنية المصري محمد حمزة الذي خصص له مساء تكريم جميل قدم له فيه درع الدورة التاسع للمهرجان من مدير الاذاعة والتلفزيون في قطر. ومحمد حمزة المشارك في تاريخ الاغنية العربية ونجاحاتها تذكر اغنياته الجميلة بذكره مثل “سواح” و”موعود” و”نبتدي منين الحكاية” و”فدائي” وغيرها لعبدالحليم حافظ و”العيون السود” و”حكايتي مع الزمان” وغيرها لوردة و”هوى يا هوى“ و”حاسب انت ماشي” لعفاف راضي وغيرها الكثير. وبالعودة الى الختام فكان تكريم فنان العرب مختلفا بعد ست أمسيات فنية غنائية شهدتها الفعاليات المختلفة من حفلات وندوات ولقاءات ومؤتمرات صحافية لكثير من نجوم الفن وتغطيات اعلامية لاحدود لها.
وقد جاء هذا التكريم ليرضي شغف محبيه من رواد المهرجان وجمهوره في العالم العربي. أحاط محمد عبده في وصلة التكريم هذه خمسة من زملائه ابناء هذه المرحلة منهم الفنان الكويتي عبدالله الرويشد والنجمة نوال والفنان ماجد المهندس والنجم طلال سلامة والنجمة أنغام. حيث قدم كل منهم واحدة من أجمل اغنيات محمد عبده بالنسبة اليه وشارك محمد عبده الجميع في الغناء وكانت أنغام هي من استهل هذه التنويعة من الاغنيات بـ”ماعاد بدري” واختتمها طلال سلامة بأغنية محمد عبده "يا غايبة" .بعد ذلك تألق فنان العرب في تقديم اغنياته لكن باستثناء الجديد الذي كان قد اعلن عنه لدواعي تأجيل طرح اول البوماته من خلال "روتانا" الى العشرين من فبراير.
محمد عبده بدأ وصلته بـ"قسوة" من اشعار سمو الامير خالد الفيصل التي كانت آخر ما طرحه من جديد غير المسموع خلال 2007م ثم قدم "لك حق تزعل" وقدم أغنية "الحبيب الغالي" لاول مرة على الخشبة بعد سنوات طويلة وهي واحدة من اشهر اغنياته في السبعينات واتبعها بواحدة من انجح اغنيات مطلع الثمانينات "يازهور العشب"ثم اغنية “زل ريم الحجر” ثم عاد بجمهوره الى "خواف" من كلمات سمو الامير الشاعر بدر بن عبدالمحسن ثم مجددا مع سمو الامير الشاعر خالد الفيصل في "ياغالي الأثمان" ثم عاد بنا مجددا الى المحضار في اغنيته الشهيرة "درب المحبة".
وكان الزملاء في الصحافة الفنية يحيى زريقان من "الرياضية" وعبدالله الهاجري من "الجزيرة" وفهيد اليامي من “شمس” كرموا محمد عبده على خشبة المسرح نيابة عن زملائهم في الصحافة السعودية.
قبل محمد عبده وتكريمه واحيائه للحفل كانت الوصلة الاولى مع النجمة انغام التي قدمت عددا من اغنياتها الجديدة الى جانب مشاركتها في تكريم العمالقة في الخط الذي انتهجه المهرجان في دورته الحالية حيث شدت بأغنية "اشكي لمين واحكي لمين" والمعروفة باسم دنيا بتلعب بينا من الحان بليغ حمدي واغنية "الا انت" لنجاة الصغيرة ومحمد عبدالوهاب.
حضر الحفل الختامي للمهرجان وزير المالية اليمني نعمان الصهيبي ورئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني والزراعي اليمني حافظ فاخر معياد مع الزميل ياسر الشوافي.
ومن كواليس المهرجان التي سنتناولها بتوسع خلال الايام المقبلة ايضا تعاون الفنان ماجد المهندس الذي كان جناحه الخاص في الفندق ملتقى للاعلاميين والفنانين في المهرجان مع الشاعر المصري محمد حمزة بعد اتفاقه مع كاظم الساهر في مطلع ايام المهرجان.. كذلك لقاء المطرب ابراهيم الحكمي مع الشاعر وسيم باسعد في اغنية ربما ظهرت قريبا بعد عمله مجبور مع طلال سلامة.

المصدر عكاظ (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080201/Con20080201169995.htm)

بسمة السعوديه
02-02-2008, 04:26 AM
مهما كرمو فنان العرب يعتبر بالنسبه لي قليل

وتكريم الدوحه يعتبر لمسة وفاء لفنان العرب

يعطيهم ويعطيك الف عافيه

أصايل
02-02-2008, 07:17 PM
مساء الخير

يستاهل فنان العرب كل خير نظير جهوده وتعب سنين في رقي الاغنيه والذوق الاصيل

كل الشكر لك اخوي عمر وماقصرت والشكر موصول لأستاذنا علي فقندش

مع بالغ تقديري لك

أصايل