المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فنان العرب و رابح صقر الأكثر ارضاء للجمهور


MoHaMmAd
10-08-2008, 05:45 AM
اليوم طرحت السؤال .. و الجمهور أجاب :

هل يهاب الفنانون حفلات الصيف العامة ؟

فنان العرب و رابح صقر الأكثر ارضاء للجمهور

http://abdu-tarab.com/vb/uploaded/15_1208381786.jpg

خالد الكيال - الدمام

توجد علاقة قوية بين المطرب و الجماهير التي تعشق فنه و تنتظر جديده، و يوثق هذه العلاقة و يقوي أواصرها، حرص المطرب نفسه على إقامة حفلات عامة في مناسبات مختلفة ، يلتقي فيها بجماهيره ، يراهم و يرونه يحادثونه ويستمع إليهم ، يطلبون منه التواقيع على الاوتوجرافات و الهدايا التذكارية فيلبي رغباتهم، و على شفتيه ابتسامة رضا و سعادة . و يُعد فصل الصيف أفضل المواسم التي من الممكن أن تشهد حفلات فنية ، في أكثر من عاصمة عربية و أوروبية ، يلتقي فيها الفنانون السعوديون مع جماهيرهم ، بيد أن الغالبية العظمى منهم لا يلتزمون بذلك ، و يفضلون أن تكون همزة الوصل بينهم و بين جماهيرهم الألبومات الفنية فقط ، يصدرونها كل فترة ، و يتابعون مردودها عن بُعد .

و بات رفض العديد من الفنانين و الفنانات أو عدم حرصهم على الاشتراك في حفلات صيفية ظاهرة تسود الساحة الفنية ، و جلبت معها أسئلة عدة عن الأسباب الحقيقية وراء هذا الرفض أو عدم الحرص ، وصلت إلى حد اتهام الفنان بالخوف و التوجس من مواجهة جماهيره ، من أجل الاستماع لإمكانات صوته على الطبيعة ، بعيداً عن أجهزة ومجسمات الصوت التي تزين صوت الفنان و تزيل عنه العيوب .. و من هذا المنطلق بادرت «اليوم» بطرح السؤال (هل يهاب الفنانون حفلات الصيف العامة ؟) على العديد من الجمهور و أخذ الإجابة منهم مباشرة .. فكانت إجاباتهم كالتالي..

يرى خالد علي أن الفنان الذي يحرص على إقامة حفلات صيفية ، هو فنان واثق من نفسه و من قدراته ، وقال : لا تكفي الألبومات الفنية حتى و إن كانت ناجحة في توثيق العلاقة بين الفنان وجماهيره ، فلابد أن يرى كل طرف الآخر ، فالجمهور يريد أن يشاهد فنانه أمامه كيف يتكلم، كيف يتعامل مع الناس ، والفنان من المفترض أن يكون حريصاً على معرفة ردة فعل الجماهير تجاه أدائه على المسرح ، و يحتاج أن يتلقى منهم التشجيع و المؤازرة ، مؤكداً أن الألبومات الفنية لا توفر هذا الجانب ، و بما أنني من جمهور النجم عبدالمجيد عبدالله فلم أجد سببا لرفضه الظهور و المشاركة في حفلات الصيف ، بل العكس لازلت انتظر منه إحياء احدى هذه الحفلات ليكون لدي فرصة لقائه و الحديث معه .. و لكن متى ؟ .

و يؤيد مبارك الغامدي ما ذهب إليه زميله ، و يقول : أنا محب للفن و للفنانين ، و أفضل أن أرى الفنان الذي أحبه أمام عينيّ ، و أن التقيه في المناسبات الفنية ، و هذا الأمر يحرص عليه عمالقة الفن أمثال فنان العرب محمد عبده ، الذي يقيم حفلات عامة كثيرة في موسم الصيف ، يلتقي فيها بمحبيه سواء في القاهرة أو المنامة أو دبي أو لندن و غيرها من العواصم العربية و الأوروبية ، و كذلك الفنان رابح صقر الذي يسير على المنوال ذاته ، بعد أن أدرك بذكائه أن الحفلات العامة تزيد من شهرته كفنان و تكسبه ثقلاً ، فنجده في الصيف يتنقل بين عواصم الدول ، يقيم فيها حفلاته الحية ، واثقاً من نفسه و قدراته و امكاناته الفنية .

ويرفض أسامة الحسن التشكيك في قدرات بعض الفنانين غير الحريصين على إقامة حفلات خاصة ، و قال : الفنان عبد المجيد عبدالله من الفنانين الذين لا يقيمون حفلات في الصيف ، و هذا ليس معناه أنه يخشى مواجهة الجماهير ، أو أنه غير واثق في نفسه و امكاناته ، وكذلك الفنان راشد الفارس هو الآخر لا يحرص على المشاركة في حفلات الصيف ، و رغم ذلك يظل هو و عبد المجيد عبدالله من الفنانين المعروفين ، مؤكداً أن الخطورة تكمن في أن هؤلاء الفنانين المعروفين يؤثرون على جيل الفنانين الصاعدين و يصبحون قدوة لهم ونموذج سيئ لا يحتذى به ، فنراهم لا يواجهون الجماهير و لا يلتقون بهم ، إذ يكتفون بإصدار الألبومات فقط ، وهذا خطأ فادح في حق الفنان .

ويلفت رياض الدحيلان النظر إلى جشع بعض الفنانين الباحثين عن المال ، و قال : دون ذكر أسماء ، يوجد فنانون يحرصون على الحفلات الخاصة ويسعون إليها أكثر من سعيهم الى الاشتراك في الحفلات العامة ، و هذا ليس له تفسير سوى البحث عن المال ومن يدفع أكثر ، مؤكداً أن نوعية هؤلاء الفنانين كثيرة هذه الأيام و تزداد ، علماً بأن الفنان الحق مثل رابح صقر يفسح المجال في خطة عمله الصيفية للحفلات العامة ، التي تقام في العديد من العواصم العربية و الأوروبية ، و لا أعتقد أنه يبحث عن المال ، بقدر بحثه على كل ما يرضي جماهيره المتعطشة لفنه و المشتاقة لرؤيته على الطبيعة و التحدث إليه مباشرة ، و بالنسبة لي كنت أحد الحضور في احدى حفلات الصقر فشاهدت حرصه على طلته وحرصه ايضا على راحة جميع الموسيقيين الذين يقفون خلفه من جميع النواحي .

و دعا الدحيلان جميع الفنانين إلى الاهتمام بالجمهور و منحه حقه و قال : أحترم كثيراً الفنانين و الفنانات الحريصين على إرضاء جماهيرهم ، و في الفنانات أتذكر الفنانة أحلام التي لا تفوت الصيف إلا و تقيم فيه حفلات لجماهيرها ، و حتى عندما كانت حامل حرصت على الالتقاء بجماهيرها حتى أن وصلت لشهرها الثامن ، والأمر نفسه ينطبق على الفنانة الكويتية نوال ومن الفنانين محمد عبده و رابح صقر، وأتمنى أن يتبع خطواتهم جميع الفنانين بلا استثناء .
جريدة اليوم - اليوم الفني (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12840&P=25)

تقبلو تحياتي

S a R i
12-08-2008, 02:16 PM
شكرا اخوي محمد ع الخبر
ربي يعافيك....

مزعل الزعلان
17-08-2008, 09:32 AM
يعطيك العافية على النقل

وفنان العرب هو اكثر ارضاء الجمهور فقط

تحيتي لك اخوي زل