المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار شامل لفنان العرب في برنامج اضاءات مع الاعلامي تركي الدخيل


MoHaMmAd
30-05-2008, 10:34 PM
اقدم لكم هذا الحوار الشامل لفنان العرب في برنامج اضاءات


http://abdu-tarab.com/vb/uploaded/15_1211800248.jpg


@ الجزء الأول من الحوار @


تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات. ضيفي في هذه الحلقة أيها الإخوة والأخوات هو فنان العرب الأستاذ محمد عبده, حياك الله أستاذ محمد.

محمد عبده: هلا بك أهلا وسهلا..

تركي الدخيل: أستاذ محمد سنبدأ حديثنا من حيث آخر المقابلات التلفزيونية التي جريت معك في 16 مايو الماضي, كنت على شاشة mbc في العراب مع زميلنا نيشان, وقلت جملة أثارت الكثير من ردود الأفعال من الغضب.. من الاستنكار عند البعض, عندما قلت أن الرسول صلى الله عليه وسلم سعودي. ألا تعتقد أن نسبتك الرسول عليه السلام إلى جنسية كان خطأ منك؟

محمد عبده: يمكن يكون سبق لسان أو حماس وطني, ولكن هذه الإجابة لم تأتِ يعني تطفلاً أو بدون سبب بل جاءت في سياق حديث عن المبدعين والأعلام والمفكرين وأوائل الفكر العربي المتقدم في الجزيرة العربية, وكيف ذهبوا إلى أصقاع العالم ونشروا..

تركي الدخيل: أنهم ذهبوا من الجزيرة العربية..

محمد عبده: إيه نعم.. وكان تحدي تقريباً من أن السعودية فيها شيء أو ما فيها شي, فكل اللي أعنيه من هذا الموضوع لو أن زي ما قلت لك هذا سبق لسان..

تركي الدخيل: يعني تمنيت أن لم تقل هذه الكلمة مثلاً؟

محمد عبده: سبق لسان لكن أوضح بالزبط ما كنت أقصده, أقصد بأنه إحنا نفخر بأننا منتمين إلى الجزيرة العربية التي ولد فيها صلى الله عليه وسلم ونشأ وتربى وتوفى فيها, والمسلمين يأتوا من جميع أصقاع العالم لكي يزوروا هذه المآثر ولكنها موجودة في السعودية, عندما يأخذوا تأشيرة أو يأخذوا.. فهم يحجون إلى السعودية إلى بيت الله الحرام في السعودية, ويزوروا قبر الرسول صلى الله عليه وسلم في السعودية, ويرون مقر مولده في مكة في المملكة العربية السعودية, لم أكن أقصد..

تركي الدخيل:أو قبره في المدنية المنورة في السعودية أيضاً..

محمد عبده: هذا ما كان قصدي, هذا السياق اللي كنت أتحدث إليه ولو أنها كانت سبق لسان أو حماس زائد..

تركي الدخيل: تمنيت لو لم تقلها مثلاً؟

محمد عبده: إلى حد ما يعني كنت أسميها بالزبط يعني إجابة غير موفقة.

تركي الدخيل: طيب خلينا ننتقل إلى يعني محور آخر, في 1990 انقطع محمد عبده بعد أن بلغ القمة عن الغناء بسبب الاعتزال, اعتزال محمد عبده أثار الكثير من الحديث, الكثير من التحليلات الصحفية كانت تتحدث عن أن محمد عبده اعتزل بسبب التزامه, فهل كان الاعتزال في التسعين بسبب التزامك؟

محمد عبده: شوف هو الالتزام كان الحمد لله موجود قبل الاعتزال أو ما كان يسمى بالاعتزال..

تركي الدخيل:ما كان يسمى بالاعتزال أنت ما تسميه اعتزال..

محمد عبده: لا أنا ما أسميه اعتزال هو توقف لإعادة برمجة, إعادة تفكير في شتى مواضيع, ولكن الصحافة جعلت منه اعتزال وهيلمان كبير..

تركي الدخيل: أنا لا زلت أذكر أن جريدة الرياضية خرجت على ثمانية أعمدة باعتزال محمد عبده, وبأوراق مكتوبة بخط يدك بأنك اعتزلت.

محمد عبده: لأ هذا لم يكن صحيحاً.. هو يمكن اجتجاب عن المسرح الغنائي في تلك الفترة لظروف كثيرة جداً, يعني منها مسألة التفرغ للأداء الوطني وكنت من أول المشاركين في التطوع في الجيش..

تركي الدخيل: أيام غزو العراق للكويت عندما فُتح باب التطوع في السعودية..

محمد عبده: بالزبط, كنت مفرق جهدي كله متفرغ تماماً جهدي كله مفرغه للأداء الوطني وللواجب الوطني..

تركي الدخيل: انتهت الأزمة في 92 لكن توقفك استمر, ولم تكن عودتك إلا في 97 من خلال حفلات لندن.

محمد عبده: إيه عندما كنت أريد مثلاً مباشرة حفلاتي على المسرح كان لا بد لي من رجوع قوي, وعلى فكرة أنا كنت في ذلك أنتج برامج شعبيات..

تركي الدخيل: أغاني شعبية.. شعبية واحد واثنان وثلاثة اللي هي أغاني من التراث السعودي في مناطق مختلفة..

محمد عبده: الشعبيات التي يعني توضح كيف كانت القصيدة تغنى نفس القصيدة تغنى في اليمن, نفس القصيدة تغنى في الحجاز نفس القصيدة تغنى في نجد نفس القصيدة تغنى..

تركي الدخيل: نفس القصيدة بس بألحان مختلفة..

محمد عبده: يعني تقدر تقول دخول في التوثيق الأكثر..

تركي الدخيل: طيب على الإنترنت كثيراً ما نجد مقاطع لمحمد عبده وهو يقرأ القرآن وهو يؤدي الأذان وتُربط هذه المقاطع بأنها إبان فترة التزام محمد عبده.

محمد عبده: في تلك الفترة كان لا بد أني أتطلع أو أشوف كانت الكثير من من الفرق في تلك الفترة المتباينة جماعة الدعوة, جماعة الجهاد.. جماعات إسلامية كل واحد عندهم برنامج توجه برنامج معين

تركي الدخيل: وكنت تميل تلك الفترة فترة انقطاعك..

محمد عبده: كنت فقط للتطلع يعني فقط كنت للتثقف من ناحية الجماعة..

تركي الدخيل: يعني كنت تحضر محاضرات مثلاً..

محمد عبده: كنت أحضر محاضرات الشيخ الجزائري..

تركي الدخيل: أحد محاضرات الشيخ أبو بكر الجزائري طُلب منك أن تلقي كلمة, كان الأستاذ عدنان الأكبر ألقى كلمة وقال معي الأستاذ محمد عبده أتمنى أن يلقي كلمة, خرجت أمام مئات بل آلاف المصلين وقرأت الآيات الأخيرة من سورة البقرة..

محمد عبده: نعم, ودائماً أقرأها سواء قبل أو بعد, وأنا الحمد لله.. الحمد لله يعني حافظ أجزاء كثيرة من القرآن, والقرآن ما تركته في يوم الأيام لا قبل التوقف ولا بعد التوقف هذا موضوع تاني ما بيني وبين نفسي, ولكن الحفل نفسه هذا أنا كنت معجب ولا زلت معجب جداً بمنهج الشيخ أبو بكر الجزائري الله يحفظه ويمد بالعمر والصحة, وكنت أتمنى أن أحضر له محاضرة فحضرت هذه المحاضرة..

تركي الدخيل: لوحدك ولا كنت عدنان أكبر؟

محمد عبده: لأ يمكن ما كنا مع بعض بس كنا متواجدين هناك, ولكن هي كان معلن عنها في مكان معين وذهبت, فالحضور طلبوا مني أن أذن العشاء قلت وليش لأ.. لأني أنا كنت أذن أصلاً مؤذن في المدرسة, مؤذن في المعهد مؤذن في أحياناً بيت يتأخر المؤذن في مسجد الحارة أؤذن كثير من هذه الأشياء..

تركي الدخيل: طيب هل مثلاً فينا نقول أن حضورك بشكل طبيعي حاول بعض استغلاله لصالح الحصول منك مثلاً على كلمات أو تصريحات تؤكد مثلاً أنك توجهت توجه غير توجهك السابق؟

محمد عبده: لأ هو كان حضوري معهم بس فقط لأعلم جماعة أيش مدارسهم ومناهجهم فقط....

تركي الدخيل: ويش الجماعات الإسلامية اللي جربتها؟

محمد عبده: كتير لكن أحسنهم أهل الدعوة حقيقة, يعني أوضحهم أقصد يعني أوضحهم.. أنا لا يعني أنكر جوانب الإخوان الباقيين أنهم كلهم يسعون إلى أشياء شرعية, يعني بس منهج الدعوة جماعة الدعوة لأنه في أسلوب جميل جداً..

تركي الدخيل: وتأليف ولا فيه مواجهات, ولا فيه إنكار يمكن؟

محمد عبده: ولا فيه أبدأً, ما فيه إنكار بالعكس كانوا بستوعبوا أي أحد من المجتمع سواء مغني أو غير مغني..

تركي الدخيل: خرجت معهم؟

محمد عبده: لا ما خرجت معهم..

تركي الدخيل:بس كانت جلسات وكذا.. لا زال لك صلة فيهم؟

محمد عبده: شوف الدعوة إلى الله واجبة من كل واحد, ولكن الدعوة بالحسنى. يعني أنت ممكن في أغنية من الأغاني تدعو إلى الفضيلة هذه دعوة..

تركي الدخيل: ويش الأغاني اللي عند محمد عبده يدعو فيها للفضيلة؟

محمد عبده: عندما طُلب مني في إحدى القنوات الدينية.. قناة أقرأ بالتحديد أني أقدم لهم أغاني للعيد..

تركي الدخيل: أغاني إسلامية يسموها..

محمد عبده: لأ أغاني بالطريقة الإسلامية..

تركي الدخيل: وش هي الطريقة الإسلامية..

محمد عبده: ما أدري أيش هي الطريقة الإسلامية, كل ما هنالك بعض المناهج الدينية أو هذا.. يعني ما يجيزون الموسيقى, فيبغوا أغاني بدون موسيقى.. وهذا الآن على فكرة إحنا بنشوف قنوات كثيرة اليوم تجي تشوفها تحصّل فيها هذا المنهج, وهذا المنهج جاي على فكرة بعد الهجوم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغرب, فحصلت الغيرة عندنا. والآن أنا عندي أيضاً منهج السلام عليك أيها النبي سيقدم قريباً برنامج كبير جداً..

تركي الدخيل: ايش هو عفواً؟

محمد عبده: السلام عليك أيها النبي..


يتبع >>>

MoHaMmAd
30-05-2008, 10:35 PM
تركي الدخيل: البرنامج ويش فكرته؟

محمد عبده: فكرته أنه يبين للعالم الأوروبي والعالم اللي كان يهاجم الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين فضائل الإسلام وسماحة الإسلام..

تركي الدخيل: من خلال مثلاً أناشيد أو من خلال..

محمد عبده: من خلال أناشيد من خلال كتب..

تركي الدخيل: تقول أنا عندي أنت متبني المشروع مثلاً؟

محمد عبده: أنا عندي دعوة للمشاركة في هذا البرنامج..

تركي الدخيل: دعوة للمشاركة, طيب, خلينا نرجع أنا سألتك أستاذ محمد عبده ويش هي الأغاني اللي عند محمد عبده تدعو إلى الفضيلة مثلما تفضلت؟ ويش من أغانيك تعتبرها أنت..

محمد عبده: والله شوف أنا أقول لك حكم الغناء عند الجماعة حكمه حكم الكلام, فما كان كلامه يدعو إلى حسن الخلق ومكارم الأخلاق فهذا..

تركي الدخيل: هذا الشعر, الشعر حسنه حسن وقبيحه قبيح....

محمد عبده: بالزبط, فمعظم أغاني إن لم يكن يعني طبعاً كل من يعمل له أخطاء, ولكن معظم ما فيه أغانيّ وجدت أنها تتلائم مع هذا الخط, مثلاً زي من بادئ الوقت هذا طبعاً الأيامي عذبت الأيام اللي ما تمضي لياليها..

تركي الدخيل: على أساس من شعر الحكمة مثلاً..

محمد عبده: نعم يعني تمسك أي أغنية لي ما تحصّل فيها ذاك..

تركي الدخيل: الفحش..

محمد عبده: ما نقول الفحش طبعاً فحش ما فيه خالص, ولكن قد يكون فيها شيء من الغزل العذري..

تركي الدخيل: لذلك أنت قلت في مقابلة العراب أن 95% من الغناء الموجود اليوم محرم, ليش؟

محمد عبده: لأنه هذا اللي توقعه علمائنا عندما حرموا الغناء..

تركي الدخيل: إذاً أنت تؤكد أن العلماء حرموا الغناء؟

محمد عبده: بعض العلماء طبعاً محرمين الغناء وخصوصاً عندنا الكثير من علمائنا..

تركي الدخيل: في السعودية, أنت عندك وجهة نظر تتبع رأي آخر في هذه القضية؟

محمد عبده: زمان كنا عندما نسمع من حرمة الغناء كان يدرج كلمة الغناء مع الغناء الماجن, فكان دايماً يقول لك الغناء الماجن هو الحرام, فإذاً هناك غناء غير ماجن يمكن يكون هذا ما ذهبوا إليه في حكم.. حكمه حكم الكلام..

تركي الدخيل: بينما أيضاً أشرت أنت إلى أن الموسيقى هي علة التحريم عند الذين حرموا..

محمد عبده: نعم عند علماء الجزيرة الموسيقى حرام.

تركي الدخيل: بينما هناك من يرى غير ذلك..

محمد عبده: نعم ابن حزم لا يرى ذلك وهو من الأئمة الكبار أئمة السنة, يعني وكثير من الأئمة في مصر يقولون بهذا القول كثيراً..

تركي الدخيل: طيب, في الستينات عندما كنا نحضر لهذه الحلقة قال لي أحد الزملاء الصحفيين أن محمد عبده توجه للتجارة في السيتنيات خارج النطاق الفني بالنظر إلى أن هناك من حرم أموال الغناء. هل هذا صحيح؟

محمد عبده: لأ هذا يعني عند المتحجرين من الناس..

تركي الدخيل: أنا أقصد أنت هل لجأت إلى التجارة للبعد مثلاً للتحرز من أموال الغناء مثلاً؟

محمد عبده: لا أمارس التجارة من طفولتي..

تركي الدخيل: خارج الغناء خارج المجال الغنائي..

محمد عبده: خارج المجال الغنائي, كانت عندي بسطة أبيع فيها يعني أشياء للمدارس..

تركي الدخيل: طيب هذا الحس التجاري اللي بدأ معك منذ كنت صغيراً هل سببه الحاجة اللي كنت فيها أو هذه رغبة تجارية كانت موجودة؟

محمد عبده: هو أولاً الحاجة, وثانياً لأكتسب عمل قد إذا كبرت إني أنا يعني أرتكز عليه يكون لي ركيزة يعني تستقر بها عائلتي..

تركي الدخيل: كنت تحس أن الفن ما يوكل عيش؟

محمد عبده: ما كنت أفكر أن الفن يوكل عيش أو ما يوكل عيش..

تركي الدخيل: الحين فقط يوكل كيك؟

محمد عبده: يعني إذا أجدته وإذا يعني عملت فن صحيح وعملت فن راقي وجاد يأتيك بالشهرة ويأتيك بالمال.

تركي الدخيل: طيب, بالعودة إلى فكرة الأغاني الإسلامية طلبت منك قناة اقرأ أن تقدم لهم أغاني إسلامية, ماذا قدمت لهم؟

محمد عبده: أغاني بالطريقة الإسلامية, وجدت أنه كل أغانيّ يعني كنت أفكر أو كانوا يفكرون أنه مثلاً أني أعمل أغاني خاصة..

تركي الدخيل: أرسلت لهم السيديات حقتك يعني..

محمد عبده: بالزبط يعني أرسلت سيدياتي بس أخرجت لهم ياه إخراج بدون موسيقى بحيث أني دخلت الأصوات بدل الموسيقى أصوات هارمونية..

تركي الدخيل: كيف أصوات هرمونانية؟

محمد عبده: يعني مثلاً صوت الوتريات كنت أدخلها بالصوت بالآهات أو بيسموها الفوكا الصوت..

تركي الدخيل: يعني أصوات بدلاً من الأوتار..

محمد عبده: إحنا على فكرة قدمنا أوبريت في الجنادرية كله ما فيه موسيقى, ساعة زمان وما كان أحد.. ما كنت أفرق ما بينه وبين أي أوبريت فيه موسيقى.

تركي الدخيل: أي واحد؟

محمد عبده: أوبريت قبل حوالي خمس..

تركي الدخيل: اللي كان كاتبه الدكتور العشماوي.. طيب سنواصل حديثنا بعد فاصل قصير, فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده لمواصلة حوارنا مع فنان العرب الفنان السعودي محمد عبده فابقوا معنا.

MoHaMmAd
30-05-2008, 10:52 PM
http://abdu-tarab.com/vb/uploaded/15_1211800248.jpg


تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً في إضاءات أيها الإخوة والأخوات لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع فنان العرب الفنان محمد عبده, أستاذ محمد كنا نتحدث قبل الفاصل عن الأغنيات التي أهديتها لقناة أقرأ, قلت أنك أهديتهم معظم أغانيك لم تجد حاجة لأن يعني تقوم بأداء أغاني جديدة مختصة, فقط أخرجت الوتريات من من أغانيك..

محمد عبده: وجدت صدى كبير حتى تجارياً منها..

تركي الدخيل: نزلتها بالسوق..

محمد عبده: لأ ما نزلتها, بس لكن وجدت طلبات كثيرة جداً من الناس اللي يقولك أنا ما أحب الموسيقى, شوف أنا احترم اللي يقول أنا ما أحب الموسيقى رأيه هذا رأي..

تركي الدخيل: أو يقول أنا أحرم الموسيقى رأيه كمان..

محمد عبده: رأيه كمان, بس يجيك واحد يقول لك أنا ما أحب الموسيقى. أحب بس الموسيقى بتاخذ صوتك مني أو تجذبني إلى ضوضاء أو بتعمل لي ضوضاء..

تركي الدخيل: طيب أنت ستشارك في فترة قريبة في مهرجان الغناء الروحي في فاس, ويش فكرة الغناء الروحي هل هو للأناشيد الإسلامية مثلا؟ ماذا ستؤدي هناك؟

محمد عبده: لأ الأناشيد الإسلامية تختلف عن الغناء الروحي, الغناء الروحي هذا متواجد عندنا يعني من عصور كثيرة حفظوا لنا ياها الجماعة الصوفية..

تركي الدخيل: يعني هي الموشحات الصوفية..

محمد عبده: ما تقدر تقول موشحات صوفية المديح الصوفي أو الأغاني الصوفية, هي أغنية بحد ذاتها ولكن تُغنى.. فيه ناس اللي ما بيحرموا الموسيقى يغنوها بموسيقى, وفيه ناس اللي يحرموا الموسيقى حتى عندنا في الجزيرة العربية فيه قسم كبير في اليمن كانوا ما يعني يغنوا الموشحات الدينية بالموسيقى, ولكنها صار أنموذج عند المغنين القدامى لدينا أنهم يبدؤون القصيدة بالحمد الله سبحانه وتعالى والصلاة على النبي.. على غرار كل القصائد القديمة, وبعدين يخش في موضوع.. زي ما قال زهير بانت سعاد من.. ولكنها انطبقت على يا شعر يا أغاني, فكانت معروفة في الحجاز النماذج هذه ولكنها اختفت عندما منعت الإذاعة مثل هذه الألوان لأنه يقول لك خلي الغناء للغناء فقط, يعني لكي يخرجوا من حرج المتصوفة أو الصوفية..

تركي الدخيل: طيب ماذا ستؤدي في فاس؟

محمد عبده: نفس أغانينا فيه شعر الغناء المكي, مثلاً فيه أغنية تقول: دع ماسي والله وأسأل مولاك إن الذي أنشاك ما رد سائل, ألا له التدبير ما شاء يفعل.. بل هو قدير على ماشاء ذو الجلال.. هذه من أشهر الأغاني مثلاً, وبعدين أنا قدمت كمان نموذج بسيط وراقص لأغنية كان يقولوا عليها الروحية الآن..

تركي الدخيل: اللي هي؟

محمد عبده: اللي هي.. مستجيب للداعي نجحت لاقت رواج كبير جداً هذه أغنية صوفية.. ومستيجيب للداعي جب دعوتي بسراعي واشفي جميع أوجاعي يا مرتجاي يا رحمن, وأغفر لعبدٍ مذنب من الخطايا يسكب بحب ساكن.. شوف بحب كانت بحق..

تركي الدخيل: آه القصيدة كانت أصلاً بحق..

محمد عبده: بحق ساكن يثرب فأنا هربت من الإحراج..

تركي الدخيل: من الشبهة..

محمد عبده: مش شبهة, علمونا إحنا الحقيقة فضل كبير جداً جداً جداً علينا علماؤنا وموجهينا في السعودية وهي نقاء العقيدة..

تركي الدخيل: تعتبر هذه إيجابية كانت؟

محمد عبده: إذا ما إذا ما لهم فضل علينا غير في هذه فهذه تكفي, حتى تكفي العالم وتقابل ربك سبحانه وتعالى إن شاء الله غير مشرك, فأنك تقول بحق..

تركي الدخيل: هذه القصيدة من كتبها؟ قديمة القصيدة..

محمد عبده: قصيدة قديمة من 150 سنة تقريباً..

تركي الدخيل: هي يا مستجب للداعي جب دعوتي بسراعي..

محمد عبده: واشفي جميع أوجاعي يا مرتجاي يا رحمن, واغفر لعبدٍ مذنب من الخطايا يسكب, بحب ساكن.. كانت بحق.. بحب ساكن يثرب طه شفيع النيران.. هنا خرجت من الحرج لأن الله سبحانه الله تعالى أحب شخص عنده سبحانه وتعالى أو أحب إنسان خلقه ربنا سبحانه وتعالى سيدنا محمد..

تركي الدخيل: فأنت بدال ما تقول أنه كانت يعني الشفاعة بحق ساكن يثرب صارت بحب ساكن يثرب, طيب جميل إذاً هذه..

محمد عبده: لأنك أنت ما تقول بحق توسط الصغير النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة لله سبحانه وتعالى هذا يعني أو توجه تعمل..

تركي الدخيل: تعمل مقام الأقل للمقام الأعلى..

محمد عبده: توجه, يعني هذا علمنونا ياه علماؤنا وأكارمنا الأفاضل اللي إحنا ندين له بكثير من التوحيد ونقاء العقيدة.

تركي الدخيل: جميل إذاً ستشارك في فاس بهذا النوع من الأغنيات؟

محمد عبده: فيه أغاني كثيرة, فيه أغانينا ثرية جداً بمثل هذه الأغاني ولكنها عُطلت, الآن برزت فضائيات تهتم بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم وفضائله نتيجة هجوم الغرب علينا..

تركي الدخيل: الموقف مثلاً من الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك..

محمد عبده: لأنه إحنا عطلناها فانخفض عندنا الجانب العاطفي للرسول صلى الله عليه وسلم..

تركي الدخيل: بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم..طيب بمناسبة الحديث عن الغناء الحجازي, أولاً أود أن أسألك آخر أغنية أنت أصدرتها من هذا النمط متى كانت؟ يعني هل توقفت في الفترة الأخيرة عن إصدار أغنيات بهذا النمط؟


محمد عبده: لا يعني يمكن في التسجيلات فقط, ولكن في المحافل الخاصة نغنيها..

تركي الدخيل: والمولات معظمها..

محمد عبده: الموالات معظمها مثلاً في كثير موالات مجسات إمامنا محمد بن أدريس الشافعي جميلة جداً

تركي الدخيل: مثلاً تذكر شي منها؟

محمد عبده: وكم لله من لطف خفي.. يدق خفاوه عن فهم الذكي.. وكم أمر تُساء به صباحاً وتأتيك المسرة في العشي.. وكم يسر يأتي بعد عسر يفرج كُربة القلب الشجي.. إذا ضاقت بك الأحوال يوماً فثق بالواحد الفرد العلي..

تركي الدخيل: جميل, بمناسبة الحديث عن الإمام الشافعي ويش مذهبك أبو نور أنت؟

محمد عبده: الشافعي, ولكني لست متعصب, أنا يعني مع الجماعة ومع السنة..

يتبع >>>

MoHaMmAd
30-05-2008, 11:05 PM
تركي الدخيل: طيب كنا نتحدث عن الغناء الحجازي هذه المواويل فيه كلمات طبعاً من شعر الحكمة نسمعها كثيراً لك. فيه كلمات أيضاً من الشعر الجاهلي يعني أيضاً اللي فيها الكثير من الحكمة من ينتقي هذه المواويل لك؟

محمد عبده: عندما بدأت حياتي الفنية تلقفني الأستاذ إبراهيم خفاجي الله يديه الصحة والعافية..

تركي الدخيل: الله يحفظه..

محمد عبده: فكان حافظ.. هو رجل حافظ وكمان حافظ للقرآن وحافظ للحديث, وكان يعني حقيقة من حظي أني أنا تلقفوني ناس عندهم ثقافة وعندهم وعي وعندهم التزام, ولكن يحبون الفن ويحبون الطرب..

تركي الدخيل: تعتقد أنه هذه مشكلة من مشاكل الفن هاليومين أنه ما فيه موجهين من هذا النوع؟

محمد عبده: ما في أبداً..

تركي الدخيل: فكان ينتقي لك الأستاذ إبراهيم خفاجي حفظه الله..

محمد عبده: كثير حافظ ويأتي بالدليل كمان يعني حافظ للحديث.. ومعظم أغانيه يعني منتقاه, وهو أول من قال في المملكة العربية والسعودية وألف باللهجة الموحدة في الجزيرة العربية يعني لا تقول أنه مثلاً..

تركي الدخيل: ليست حجازية متقعرة..

محمد عبده: ولا قروية ولا.. يعني تجد فيها فعلاً نموذج للأغنية السعودية..

تركي الدخيل: جميل, هل ترى أن الموال يعني بدأ يضعف الآن لا مع الأغنية الخفيفة الطيارية لم يعد هناك من يعتني بالموال؟

محمد عبده: أنا فوجئت بأنه حتى الشباب اليوم يعني حتى النساء يحبون الموال..

تركي الدخيل: ما ترى أن بديت تقلل المجسات شوي؟

محمد عبده: لمن يجيده.. أنا ألحن كل مجساتي أنا ألحنها..

تركي الدخيل: لأ قصدي أن المجسات غالباً والمواويل مكانها الحفلات أكثر من أو الجلسات مثلاً مثل شعبيات أكثر من الإصدارات الحديثة للأغنية.

محمد عبده: طبعاً الآن تسجيلات الأغنية معلبة يسموها داخل الاستديو, إلا أن كان يكون فيها نوع من الموال بس المرسوم زي إحنا نسميها يعني الفالت..

تركي الدخيل: اللي مخطط له بالضبط بينما الموال..

محمد عبده: بس يكون هو جزء من الأغنية..

تركي الدخيل: والموال أثناء الحفلة يأتيك فجأة ما تخطط له..

محمد عبده: هو أهم حاجة أن يكون مرتجل, بس أنا أضع له نقاط, لازم تضع نقاط, ليش تضع نقاط..

تركي الدخيل: يعني مواويلك في الحفلات معظمها ترتجلها فأنت تهدي الفرقة أنا أشوفك أنت دايماً تستخدم يدك, فتهدي الفرقة أنه يهدأ صوت الموسيقى وتبدأ بالموال..

محمد عبده: إي نعم بس يكون مرسوم له..

تركي الدخيل: كيف طيب مرتجل ومرسوم؟

محمد عبده: أيوه لكي ترسم الموال أنت تضمن حالتك الأدائية في أي حفلة تحضرها لأنه السلطنة أو الجلالة زي ما يقولوا إخوانا.. السلطنة الحالات هذه ما تجيك في كل وقت على المسرح فيكون أنت عندك إعداد مسبق..

تركي الدخيل: لسلطنتك..

محمد عبده: لأ إعداد مسبق للمجس أو للموال, فإن قلته بشكله معد يكون جيد..

تركي الدخيل: بس نفسيتك ووضعك ما يناسب ما تقوله؟

محمد عبده: لأ إذا قلته وأنت ما عندك سلطنة يكون جيد جداً, بس إذا كمان جات عليه السلطنة فيكون عالي المزاج يعني ممتاز, إنما لازم يكون له خط..

تركي الدخيل: هذا ما تقصده بالمرسوم أنه تصير حافظ الأبيات بشكل جيد عارف كيف رح تلحينها..

محمد عبده: أي بالزبط..

تركي الدخيل: ويش تقصد بمرتجل؟

محمد عبده: لأنها هي أصلاً أحياناً يجي موال مرتجل بكون مقطع من أغنية مثلاً ما قد سبق أني مثلاً مولت فيه أو حطيت فيه موال فأرتجل منه..

تركي الدخيل: تفعل هذا كثيراً؟

محمد عبده: كثيراً نعم..

تركي الدخيل: من قصائد مثلاً تحفظها منذ زمن الصبا..

محمد عبده: من قصائد أو من نفس كلام الأغنية..

تركي الدخيل: وتمول نفس كلام الأغنية, طيب سننتقل إلى فاصل قصير. فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده لمواصلة حوارنا مع فنان العرب الفنان السعودي محمد عبده فابقوا معنا.

MoHaMmAd
30-05-2008, 11:23 PM
http://abdu-tarab.com/vb/uploaded/15_1211800248.jpg

@ الجزء الثالث من الحوار@

تركي الدخيل: حياكم الله في إضاءات مجدداً أيها الإخوة والأخوات لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع فنان العرب الأستاذ محمد عبده, أستاذ محمد قبل الفاصل كنا نتحدث عن المواويل, قلت أن هذا فن حجازي أصيل.. حجازي ويمني, بمناسبة الحديث عن الفن الحجازي محبو محمد عبده في الحجاز يتهمونه بأنه ركز منذ تقريباً 15 أو 20 سنة على الأغنية النجدية, وتغافل الأغنية الحجازية التي أظهرته للناس. يقولون أنه لم يعد هناك من يغني الأغنية الحجازية بعد أن أصبح محمد عبده يغني بالنجدي معظم أغانيه, كيف ترد على هذا الاتهام؟

محمد عبده: كان لا بد لي من التعرف على روافد أخرى من روافد الغناء في الجزيرة العربية في السعودية بالذات, فالغناء في نجد منحصر في السامر أو في الهجيني والسامري والمسحوب ثلاثة ألوان هذه, فكان لا بد لي أن أجيدها وخالد الفيصل أخي ومعلمي له الفضل الكبير جداً في حبي لهذا اللون وعلمني..

تركي الدخيل: يعني أنت تعلمت السامري والمسحوب والهجيني عن طريق خالد الفيصل؟

محمد عبده: نعم, هو اللي علمني بحور هذه الأشعار كيف تتغنى وكيف ألوانها وكيف..

تركي الدخيل: ما كانت عندك.. يعني ما كنت لتدخل هذا المجال لو ما كان خالد الفيصل يعني طريقاً للدخول؟

محمد عبده: لأ كان لا بد لي كيف بدي أصير يعني عندي معلومات, أنا أحدد دائماً أني أتفتح على كل الثقافات. فلذلك كان خير معلم لي هو في هذا المجال, وكانت في تلك الفترة تأسست على يده رعاية الشباب..

تركي الدخيل: قبل أن تكون الرئاسة العامة لرعاية الشباب لما كانت تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية.

محمد عبده: إيه بالضبط فبدأت.. بدأ يعلمني يفتحني على هذا اللون إلى أن أجدته..

تركي الدخيل: هل صحيح أن خالد الفيصل كان يلقنك ألفاظ الكلمات النجدية تلقيناً؟

محمد عبده: نعم صحيح..

تركي الدخيل: كنت تسمع اللفظة.. يعني مثلاً فيه واحدة من الأوبريتات أحلى الديار من الرياض إلى الحريج.. مثلاً نطق التاء..

محمد عبده: إيه فعلاً إقليمية مرة, ولكن اتفقنا فيما بعد أنه نحنا نعمل أغنية.. شوف بعدما أجدت الغناء الحجازي في الحجاز وأجدت الغناء في نجد, وعندي إجادة مسبقة بالغناء في اليمن, عملنا فكرة أنه نحنا نخرج بأغنية سعودية..

تركي الدخيل: أغنية سعودية.. طيب اللي قبلهم ما كانوا أغنية سعودية؟

محمد عبده: لأ كل يعني أغني.. فعلاً خرجنا بنمط حقيقي للأغنية السعودية, ما كان هناك فيه أغنية تقدر تقول أنها سعودية مأخوذة من جميع هذه الثقافات..

تركي الدخيل: فيها كلمة في المنتصف بين المحلية..
محمد عبده: مثلاً زي أيوّه قلبي عليك إلتاع ما يحتمل غيبتك ليلة, أو زي دستور يا الساحل الغربي دستور ما كانت تقال في نجد.. فليت في بحرك شراعي.. يعني بدأنا مصاهرة الألوان الثقافاتية هي متقاربة..

تركي الدخيل: أيوّه كلمة حجازية أصلاً كانت اسكندرانية يعني..

محمد عبده: شمالية لأ في الشمال أيوّه يعني ينادي الشخص أيوه..

تركي الدخيل: في شمال السعودية..

محمد عبده: في شمال السعودية, وقس على ذلك كثير من الأغاني, بعدين قربنا اللهجات يعني لو تلاحظ في أدائي..

تركي الدخيل: يعني أنت في أيوّه تقول قلبي فقلبي جايبها الحجازي, بينما في وش اسمه.. كيف راحت يابو تركي حياتي وقلبي اللي هواه.. قلبي نجدية هنا وقلبي هناك حجازية..

محمد عبده: قدرنا أنه نحنا إيش نقرب نطق الكلمات شوي يكون ألين وأنسب بحيث تكون لهجة ثقافية أكثر ما تكون إقليمية, ثقافية عامة للمملكة العربية السعودية.

تركي الدخيل: ماذا عن المنطقة الشرقية؟ ماذا أخدت يعني ماذا غنيت من الفن في المنطقة الشرقية؟

محمد عبده: المنطقة الشرقية كان مؤثر عليها كل أغاني الخليج, تأثر بهذه الثقافات, هم نفسهم ذهبوا إلى الخليج يعني في تلك الفترة معظم المطربين القدامى ذهبوا من الإحساء وبعضهم ذهب من الخرج وبعضهم ذهب من العين, عندك عبد الله الفضالة من الكويت وتوفى في قطر هذا من أعظم الفنانين ملحني السامر والغناء حتى الحديث له..

تركي الدخيل: بس أنا أقصد أنت ماذا غنيت؟ غنيت ماكو فكة مثلاً كويتية..

محمد عبده: يعني أغاني الخليج كانت تأتي قليلة جداً إلينا إحنا هناك, من خلال اسطونات محمد بن فارس رحمة الله عليه, وعبد الله فضالة أو محمد زويد بس أصوات يعني, والسامريات سامريات لعبوني..

تركي الدخيل: ما فكرت تغني صوت؟

محمد عبده: غنيت في الكثير من الأصوات, غنيت في شعبيات أصوات لأني كنت أقارن بين القصيدة كيف كانت تغنى في الحجاز وفي نجد وفي الخليج غنيتها بثلاثة طرق..

تركي الدخيل: طيب, فيه حديث عن شريطك الأخير قلت أنك في أحد أحاديثك كأنك تحايلت على وزارة الإعلام ونزلت أغنية لطلال الرشيد دون أن تحصل على فسح من وزارة الإعلام, هذا التحايل على وزارة الإعلام مارسته أيضاً في منتصف السبعينات أو في النصف الثاني من السبعينات.. من التسعينات عندما نزلت خمس الشعبيات بدون فسح. هل لك واسطة عند وزارة الإعلام؟

محمد عبده: أنا الآن لا أتحدث عن وزارة الإعلام الحديثة, اليوم وزارة الإعلام الحديثة في قمة توهجها, ويعني كثير من السلبيات اللي كانت موجودة في الأنظمة السابقة في الوزارة عُولجت وحُلت بوجود وزيرنا الأستاذ مدني يعني هذا الرجل أكن له كل التقدير, زمان كانت نصوصنا.. وزارة الإعلام لدينا في جدة لا صلاحية لها أبداً, فقط ترسل لها أوراق وهي ترسل الأوراق للرياض وتقعد الأوراق, وتقعد إلى أن تنتظر الفرج ويأتيك أو لا, أنا ما كان عندي في جدة.. في جدة أنا مؤسستي في جدة مؤسسة عبادي الجوهر في جدة, هم الاثنين الوحيدين اللي تتعطل علينا الإجازات بينما أي شركات أخرى متواجدة هناك في يوم واحد على طول يصدروا لك..

تركي الدخيل: طيب ليش يعني فيه أحد كان ضدك مثلاً؟

محمد عبده: ما أدري يعني وش يسموها بيروقراطية أو مثلاً إحنا منسيين..

تركي الدخيل: بعيد على أساس أن جدة بعيدة عن الرياض..

محمد عبده: يعني بقصد أو بغير قصد لا أدري..

تركي الدخيل: ولذلك كنت تتجاوز الإجراءات البيروقراطية وتنزل الشريط..

محمد عبده: أنزل الشريط أنا ليش ما أنزله؟ أنا أولاً إيش رح تسوّي لي هي؟ هي تجيز لي النص عشان تحمي منتجي أوكيه ولكن منتجي يقلّد يباع وهي ما بتسوّي شي, فإذا إيش داعي للإجازة! إذا كانت إجازة النص أنا عندي رقابة ذاتية من داخلي أني أعرف النص هو مجاز أو غير مجاز.. بس اليوم انتهى..

تركي الدخيل: لو كل واحد سوى زي اللي أنت تسويته صارت القصة فوضى..

محمد عبده: لأ قل لي إيش علاجها؟ أني أنا أنتظر إجازة شريط لي يقعد ثلاثة أربعة أشهر..

تركي الدخيل: طيب فيما يتعلق بقصيدة الشاعر الراحل طلال رشيد رحمه الله, لماذا لم تحصل على فسح من عائلته؟ لأنك ما عندك فسح..

محمد عبده: أنا عندي فسح منه رحمة الله عليه..

تركي الدخيل: عندك فسح منه, مع أنه أنت قلت أنه أعطاك القصيدة بس ما أعطاك فسح؟

محمد عبده: عندي عليها فسح وعندي عليها تنازل ولكن التنازل هذا ضائع, وبكل أمانة وبكل ذمة هذا الرجل الله يرحمه أعطاني النص أمانة إني أنا أغنيه والأمانة أكبر من التنازل..

تركي الدخيل: أنت قلت أني احتلت على وزارة الإعلام, تعترف أنك احتلت على الوزارة؟

محمد عبده: يمكن كانت يعني..

تركي الدخيل: سبقة, سبقاتك واجد أستاذ محمد, طيب ليش تأخرت في غناء النص حق طلال الرشيد؟

محمد عبده: ما تأخرت فيه أنا نزلته في أول إصدار لي في الألبوم الجديد بعد وفاه, لأنه هو أعطاني ياه على طول وسافر للمكان اللي توفى فيه..

تركي الدخيل: رحمة الله عليه, طيب في 99 في مؤتمر صحفي لك..

محمد عبده: على فكرة خليني أعقب.. من سنحت له الحيلة فليحتال أو

تركي الدخيل: هذا هو التعقيب..

محمد عبده: على ماسبق من احتيال على..

يتبع >>>

ابوآدم
30-05-2008, 11:24 PM
مشكور ياصاحب العطاء المميز اخوي محمد

يعطيك العافيه

وماقصرت على هالمجهود

MoHaMmAd
30-05-2008, 11:35 PM
تركي الدخيل: طيب, قبلها نزل لك شريطين بعد وفاة طلال رشيد, هل كانوا.. الأماكن مثلاً ما فكرت أنك تنزل نص فيها ولا كنت تبي ياخذ مداه..

محمد عبده: نزلت الأماكن بدون.. يعني كل ما الشريط حفلة..

تركي الدخيل: إيه قصدي ليش تأخرت قصيدة طلال تنزل بعد وفاته في ثالث شريط لك؟

محمد عبده: إيه وأنا كنت أبغى ينزل في ألبوم ما أبغى ينزل في حفلة, لأن إصدار الألبوم هذا نزل بعد ثلاثة أو أكثر من ثلاث سنين بعد توقفي إصدار..

تركي الدخيل: الأماكن واحدة من الأغاني اللي أخذت وهج كبير, يمكن من أكثر الأغاني اللي أنت غنيتها وأخذت وهج, هل أنت مسرور وأنت في الستين أن تغني أغنية تأخذ كل هذا الصدى. ولا متعود على الأغاني اللي تأخذ صدى؟

محمد عبده: متعود أنا على الأغاني اللي تأخذ صدى بس الأماكن أنا قلت حالة ما تنكتب في أي.. في أي وقت, في أي زمن إلا في أزمنة محدودة..
تركي الدخيل: الكلام الميزة في الكلام..

محمد عبده: نعم, يعني حالة عند الفنان توافقت مع شعور ومتطلبات المتلقي حالة الاجتماعية نفسيته..

تركي الدخيل: هذا سبب نجاجها في تقديريك..

محمد عبده: إلى جانب تهيئة جميع عوامل النجاح للعمل..

تركي الدخيل: من هو المقصود بكلمات الأماكن كلها مشتاقة لك؟

محمد عبده: لأي واحد أي إنسان..

تركي الدخيل: يعني القصيدة زي اللوحة السريالية يفهمها كل واحد بأنها.. بشكل مختلف.
محمد عبده: لكل واحد, أنا علمت من ناس اللي ما كانوا يسمعوا الغناء سمعوها, يسمعوها وعلى طول معهم, وفيه ناس عندهم حالات يعني من الشرود رجعوا يسمعوها وبركزوا عليها..

تركي الدخيل: أنا عندي شرود ممكن تخليني أركز الله يخليك, أبغى أسمع عشان أركز..

محمد عبده: أناكل شي حولي يذكرني بشي.. حتى صوتي وضحتكي لك فيها شي.. لو تغيب الدنيا عمرك ما تغيب.. شوف حالي آه من.. أعرف واحد جاي يحلف لي يقول أن زوجته فقدت ابن لها وحرّمت على نفسها ملذات الحياة, أنها خلاص وتلبس السواد وتلبس يعني زي تنقطع تماماً عن أي شيء, فطلعت الأغنية هذه سجلتها في السيدي الأربع 50 دقيقة مكررة, وجلست تسمعها وفتحت عنها.. أنا أقول لك من الأغاني..

تركي الدخيل: تحس بمتعة لما تجد أن أغانيك تتواصل مع..

محمد عبده: جداً, أنا أقول لك على موقف يعني أنا أقول ممكن
الأغنية تخدم الهدف الاجتماعي كثيراً, وفيه أغاني تحطم الهدف الاجتماعي كثيراً..

تركي الدخيل: وش هي الأغاني اللي تحطم الهدف الاجتماعي؟

محمد عبده: كثير من اللي منشوفه اليوم على الفضائيات حقيقة هذا إسفاف وحرام وتهميش لدور الفن..

تركي الدخيل: طيب, بمناسبة الحديث عن دور الفن في 99 في مؤتمر صحفي في الدوحة سُئلت عن الحالة الفنية في السعودية عن المجتمع الفني في السعودية, فقلت أن علاقتي معهم تتعلق بالجملة لا حرب لا سلام, أنه لا تحاربهم ولا أنت متسالم معهم, هل هذا بسبب الحالة الفنية السيئة اللي تكلمت عنها قبل قليل؟

محمد عبده: لا أنا أتكلم على الفنانين اللي لهم وزنهم, يعني لا حرب لا سلم يعني يجب أن يكون لا حرب لا سلم. وإذا سالمتهم ما فيه تنافس وإذا حاربتهم بنفس الوقت أفقد روح الزمالة والصداقة اللي بيننا مع بعض.

تركي الدخيل: بعضهم يعتبر أن محمد عبده مهما كان صديقك بس أنه ما له أمان.
محمد عبده: في أيش؟

تركي الدخيل: يعني أنه في النهاية يظل تحسه أنه قريب منك بس أنه ما يصير قريب منك, هل هذا بسبب التنافس؟ لأنه محمد عبده يبقى أهم بالنسة له من أي واحد ثاني.

محمد عبده: هذا يمكن جزء مهم بالنسبة للموضوع ده

تركي الدخيل: أستاذ محمد عبده شكراً لك على هذا الوقت.

محمد عبده: الله يسلمك أنا سعيد جداً شكراً..

تركي الدخيل: شكراً لكم أنتم أيها الإخوة على متابعة هذه الحلقة من إضاءات, حتى أترككم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل.. بل حتى ألقاكم في حلقة مقبلة.. هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

[line]

قراءة ممتعة اتمناها لكم والمعذرة على الاطالة

كل الشكر الموقع الشخصي للأعلامي تركي الدخيل (http://www.turkid.net/article.php?sid=766)

لكم كل الود والتقدير

S a R i
31-05-2008, 03:31 PM
حوار استمتعنا به
أشكرك اخوي محمد ع المجهود الكبير
ربي يعافيك...

مزعل الزعلان
01-06-2008, 06:23 PM
حوار جميل اشكرك على توثيقه لنا في منتدى عبده طرب

تقبل مروري

أصايل
02-06-2008, 04:27 AM
السلام عليكم

كل الشكر لك اخوي العزيز زل لطرحك هذا الحوار الاكثر من رائع

صراحه أستمتعنا به واستمتعنا بردود مذهله من فنان العرب وماشاءالله عليه كل رد بموسوعه

الله يحفظه ويخليه لنا ولاولاده

وكل الشكر لصاحب الاستضافه وبرنامجه الشيق تركي الدخيل من أفضل المذيعين والمقدمين برأيي وحواراته جداً هادفه

مع تقديري للجميع

أصايل

حابسة الدمع
05-06-2008, 10:53 PM
حوار جميل
استطاع فيه الإعلامي "تركي الدخيل
أن يغطي جوانب عديدة و قضايا كثير في فترة زمنية قصيرة

ألف شكر" زل ريم الحجر
على التوثيق والنقل:):):)

عاشق عسير
16-06-2008, 02:09 PM
زل ريم الحجر

يعطيك ألف عافية

من الواضح جدا تعبك في كتابة الموضوع من تنسيق وخلافه

دمت لنا و ألف شكر على الموضوع الرائع

تحياتي لك

برق الشوق
19-06-2008, 11:06 AM
جميل أن نجد اللقاء هنا ( تحريريا ) حيث تكون المتعه

الله يحفظ فنان العرب من كل مكروه وعساه على القوه

شكرا أخي زل ريم الحجر